طيران الشرق الأوسط الأول عالمياً في الازدحام! هذه الدول العربية تتصدر قائمة حجوزات الرحلات

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/14 الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/14 الساعة 15:53 بتوقيت غرينتش
طائرة تابعة لشركة مصر للطيران/ Istock

صارت الخطوط الجوية بين مدن مصر والسعودية والإمارات أكثر خطوط الطيران ازدحاماً في العالم، وتجاوزت في ذلك ازدحام الخطوط الجوية بين المدن الآسيوية الكبرى، والتي كانت تتصدر التصنيفات قبل أزمة وباء كورونا.

حيث تولى متخصصون من شركة OAG البريطانية، المتخصصة في صناعة الطيران، جمع أحدث البيانات، واعتمدوا فيها على بيانات الرحلات الجوية التي بها أكبر عدد من المقاعد المحجوزة في غضون المدة من 12 أكتوبر/تشرين الأول 2021 إلى سبتمبر/أيلول 2022، وذلك وفق ما نشر موقع مجلة Forbes الأمريكية في تقريره، الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول 2022.

خطوط الطيران المزدحمة في الشرق الأوسط

بناءً على هذه البيانات، تبيَّن أن خط الطيران بين القاهرة المصرية ومدينة جدة السعودية كان أكثر خطوط الطيران ازدحاماً برحلات الطيران في العالم. وبلغ متوسط عدد الرحلات الجوية اليومية بين المدينتين 35 رحلة في اليوم على مدار 12 شهراً ماضية، فيما وصل إجمالي عدد المقاعد المحجوزة إلى 3.2 مليون مقعد. وتعمل 9 شركات طيران على هذا الخط الجوي، ما يجعله أكثر الخطوط الجوية تنافسية في العالم، بحسب تصنيف شركة OAG.

أما عن ثاني خطوط الطيران ازدحاماً في منطقة الشرق الأوسط، فكان خط الطيران الذي يربط مطار دبي الدولي في الإمارات بمطار الملك خالد الدولي في العاصمة السعودية الرياض. وبلغ متوسط الرحلات اليومية على هذا الخط 40 رحلة جوية في اليوم، بزيادة قليلة عن متوسط الرحلات اليومية على خط الطيران بين القاهرة وجدة، إلا أن عدد المقاعد المحجوزة كان أقل على هذا الخط، وبلغ 3.91 مليون مقعد.

تضمنت قائمة أكثر 10 خطوط طيران ازدحاماً في العالم خطَّي طيران آخريْن بين مدن محورية في الشرق الأوسط: خط الطيران بين دبي وجدة، وخط الطيران بين القاهرة والرياض. فيما تضمنت 3 خطوط أخرى في الترتيب مدينةَ دبي الإماراتية، وهي خطوط الطيران: دبي ولندن؛ ودبي ومومباي؛ ودبي ونيودلهي.

3 خطوط جوية 

لم يكن بين خطوط الطيران العشرة الأولى في الترتيب إلا 3 خطوط جوية لم تتضمن محطة إقلاع أو هبوط بمدينة من مدن الشرق الأوسط. وهذه الخطوط الثلاثة هي:

خط الطيران بين مطار جون كينيدي الأمريكي ومطار لندن هيثرو، الذي جاء في المركز الثالث، وبلغ عدد المقاعد المحجوزة عليه 2.8 مليون مقعد؛ وخط الطيران بين كوالالمبور الماليزية وسنغافورة (2.4 مليون مقعد) في المركز الخامس؛ وخط الطيران بين أورلاندو الأمريكية وسان خوان في بورتوريكو (2.1 مليون مقعد) في المركز السابع.

في السياق ذاته فقد اختلفت تلك البيانات اختلافاً ملحوظاً عن نظيرتها قبل جائحة كورونا، فقد شهدت تلك الأزمة توقف معظم الرحلات الجوية في جميع أنحاء العالم.

فقبل جائحة كورونا، كان أكثر خطوط الطيران ازدحاماً برحلات الطيران في عام 2019 هو خط الطيران بين كوالالمبور ومطار سنغافورة شانغي. وتشير بيانات شركة OAG إلى أن شركات الطيران كانت تسيِّر 82 رحلة يومية بين المدينتين في عام 2019، أما في الأشهر الاثني عشر الماضية فقد انخفض العدد إلى 33 رحلة فقط في اليوم.

مع ذلك، لا تزال مدن الأسواق الآسيوية الكبرى هي أكثر خطوط الطيران المحلية ازدحاماً، إذ تحتل خطوط الطيران المحلية بين مدن تلك الدول 9 من بين أكثر 10 خطوط جوية محلية ازدحاماً في العالم. وأكثر تلك الخطوط ازدحاماً هو خط الطيران بين العاصمة الكورية الجنوبية سيول، ومدينة جيجو الترفيهية، وتشغِّل شركات الطيران على هذا الخط متوسط عدد رحلات 224 رحلة في اليوم الواحد.

من جهة أخرى تضم اليابان 3 من أكثر خطوط الطيران المحلية ازدحاماً في العالم، وتأتي خطوط الطيران المحلية الأخرى في الترتيب في دول مختلفة، هي: كوريا الجنوبية وفيتنام وأستراليا والهند والصين وإندونيسيا.

أما خط الطيران الداخلي الوحيد الذي يأتي ضمن المراكز العشرة الأولى من خارج منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فهو خط الطيران بين مدينتي جدة والرياض السعوديتين، بمتوسط 100 رحلة جوية بينهما في اليوم.

تحميل المزيد