“انفصلوا عن أمريكا وانضموا لأراضينا”! دعوة يوجهها مسؤول روسي بارز لسكان بالولايات المتحدة

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/12 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/12 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش
العضو البارز في مجلس "الدوما" الروسي ألكسندر تومالتشيف دعا ولايات أمريكية للانفصال - Getty Images

دعا العضو البارز في مجلس "الدوما" الروسي، ألكسندر تومالتشيف، ولايات أمريكية إلى الانفصال والانضمام إلى روسيا، وسط استطلاعات رأي تشير إلى دعم الأمريكيين لانفصال ولاياتهم.

تومالتشيف قال في تصريح للموقع الإخباري الروسي Podmoskovye Segodnya، إن أي ولاية أمريكية ترغب في الانفصال عن الولايات المتحدة عليها تقديم طلب للانضمام إلى بلاده، حسبما ذكرت مجلة Newsweek يوم الإثنين، 10 أكتوبر/تشرين الأول.

استشهد المسؤول الروسي باستطلاعات رأي تُظهر دعم أمريكيين لانفصال ولاياتهم عن الولايات المتحدة، قبل أن يدعو أي ولاية أمريكية ترغب في الانضمام إلى روسيا إلى إجراء انتخابات في هذا الشأن.

أفادت التقارير أيضاً أن تومالتشيف قال إن موسكو ستدرس رغبة أي ولاية أمريكية في الانضمام إلى روسيا الاتحادية، في حال إجراء أي انتخابات من هذا القبيل، وإن الولايات المتحدة بدأت "تتفكك"، وفق تعبيره.

أضاف تومالتشيف أن حليفاً آخر لأوكرانيا، الاتحاد الأوروبي، "على وشك الانفجار"، بحسب ما أوردته صحيفة The Independent البريطانية، الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022. 

تجدر الإشارة إلى أن أعضاء الهيئة التشريعية لولاية نيو هامبشير صوتوا على البقاء داخل الولايات المتحدة مطلع هذا العام، حيث رفض أكثر من 300 نائب فكرة الانفصال، وفقاً لما ذكرته  شبكة ABC News حينذاك، وصوت 13 نائباً فقط لصالح المقترح.

تأتي تصريحات تومالتشيف بعد أن قال نائب روسي آخر، هو أوليغ ماتفيتشيف، إن موسكو "عليها أن تفكر في مطالبة الولايات المتحدة بتعويضات" على نحو ألاسكا.

كانت ألاسكا في السابق جزءاً من روسيا، لكنها انضمت إلى الولايات المتحدة بعد اتفاقية عُرفت باسم صفقة ألاسكا عام 1867.

يُذكر أن روسيا أعلنت نهاية سبتمبر/أيلول 2022، عن ضمها لأربعة أقاليم أوكرانية إلى أراضيها، وهي خيرسون، ولوغانسك، ودونيتسك، وزابورجية، بعدما قالت موسكو إن الانضمام جاء عقب استفتاء شارك فيه سكان هذه الأقاليم. 

لكن أوكرانيا والغرب أدانوا ضم روسيا للأراضي الأوكرانية، التي تمت السيطرة عليها بالقوة، وأعلنوا أنهم لن يعترفوا بنتائج الاستفتاء. 

تحميل المزيد