أوكرانيا تحذر مواطنيها: ضربات صاروخية روسية مُحتملة ستطول جميع أراضي البلاد

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/11 الساعة 09:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/11 الساعة 09:05 بتوقيت غرينتش
العاصمة الأوكرانية كييف 10 أكتوبر 2022 - رويترز

أصدرت هيئة الطوارئ الحكومية الأوكرانية، الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول 2022، تحذيرات من ضربات صاروخية محتملة عبر أراضي البلاد بأكملها، وذلك بعد يوم من قصف روسي عنيف طال عدة مدن أوكرانية، وتسبب بسقوط قتلى وجرحى ودمار كبير.

الهيئة قالت في بيان، إن 19 شخصاً على الأقل قتلوا، وعشرات أصيبوا في ضربات صاروخية شنتها روسيا، الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عقب هجوم على جسر كيرتش، الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

أضاف البيان أن هناك تحذيرات من وقوع ضربات صاروخية محتملة تستهدف أراضي البلاد بأكملها.

في بيان سابق، أوضحت الهيئة أن الهجمات الروسية الأخيرة استهدفت مناطق سكنية عديدة، أسفرت عن تعطل وصول التيار الكهربائي إلى 301 حي سكني.

كانت الهجمات الروسية قد استهدفت مدناً عدة منها العاصمة كييف، غداة اتهام الرئيس فلاديمير بوتين المخابرات الأوكرانية بتنفيذ "هجوم إرهابي" على جسر كيرتش.

من جانبها، أشارت هيئة الأركان الأوكرانية، إلى أن روسيا استخدمت 84 صاروخاً موجهاً، و24 طائرة مسيرة، في هجماتها التي شنتها، يوم الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، على مناطق مختلفة في أوكرانيا.

كذلك أفادت الهيئة بأن القوات الأوكرانية تمكنت من تدمير 56 هدفاً بينها 13 مسيرة و43 صاروخاً موجهاً.

بدوره، أكد الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، الإثنين 10 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن بلاده "لن تخيفها" الضربات الروسية الكثيفة التي طالت منشآت كبيرة للطاقة.

أضاف زيلينسكي، في مقطع مصور نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "لا يمكن إخافة أوكرانيا، بل ستزداد وحدة، لا يمكن لجم أوكرانيا"، وتوعد بمعارك "مؤلمة أكثر بعد" للقوات الروسية على الجبهة.

يأتي هذا القصف العنيف من روسيا أيضاً، بعد تعرض القوات الروسية لانتكاسات في ساحة المعركة على مدى أسابيع، وأدى ذلك إلى مواجهة السلطات الروسية أول انتقادات علنية لها في الداخل بسبب الحرب، مع مطالبة المعلقين في التلفزيون الرسمي باتخاذ إجراءات أكثر صرامة.

بين هادجز، القائد السابق للقوات الأمريكية في أوروبا، قال إن نطاق الضربات يشير إلى أن روسيا ربما وضعت خطط التصعيد قبل مهاجمة جسر القرم. 

في السياق ذاته، قالت المخابرات العسكرية الأوكرانية إن الأوامر صدرت في الثاني والثالث من أكتوبر/تشرين الأول 2022، بتنفيذ الهجمات، وأضافت: "تم تحديد البنية التحتية المدنية المهمة ووسط المدن الأوكرانية المكتظة بالسكان كأهداف".

يُذكر أنه منذ يوم 24 فبراير/شباط 2022، تشن روسيا هجوماً عسكرياً في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

تحميل المزيد