ألمانيا تحذر من هجمات “محتملة” على بنيتها التحتية: محطات الطاقة قد تكون هدفاً لجهات أجنبية

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/09 الساعة 18:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/09 الساعة 18:21 بتوقيت غرينتش
المستشار الألماني أولاف شولتز / رويترز

حذر مسؤول عسكري ألماني رفيع، الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول 2022، من شن مزيد من الهجمات المحتملة على البنية التحتية الحيوية للبلاد، مشيراً إلى أن محطات الطاقة والبنية التحتية للطاقة في ألمانيا "قد تكون أهدافاً محتملة لهجوم أجنبي".

تصريحات اللواء كارستين برور، قائد قيادة العملية الإقليمية في الجيش الألماني، تأتي بعد يوم من تعطل شبكة القطارات شمال غربي ألمانيا "جراء عمل تخريبي"، في حديث لصحيفة "بيلد" الألمانية.

"الحرب في أوروبا أمر وارد"

كما عبر المسؤول الألماني عن قلق بلاده "بشكل خاص بشأن تهديدات مختلطة هنا. نحن في حالة بين عدم وجود سلام حقيقي، ولا حرب حقيقية". 

في سياق متصل، اعتبر برور أن الحرب الروسية في أوكرانيا والوضع الأمني الجديد في أوروبا هما "خليفة الوضع الحالي"، مضيفاً أن الحرب الروسية "أعادت تركيزنا مرة أخرى إلى الدفاع الوطني والجماعي". 

برور ذهب أبعد من ذلك حين قال إنه "بات واضحاً للبلاد بأسرها أن الحرب في أوروبا أمر وارد مجدداً، وهذا له عواقب على كل مواطن".

ووفق برور، فإن الهجمات والتدخلات الأجنبية داخل ألمانيا يمكن أن تزيد في الأيام القادمة. ونصح الناس بالاستعداد لانقطاع التيار الكهربائي والاحتفاظ بالمصابيح وأجهزة الراديو والبطاريات الكافية في المنزل.

"عمل تخريبي"

والسبت 8 أكتوبر/تشرين الأول، أعلنت الداخلية الألمانية أن "مهاجمين" قطعوا "عمداً" كابلات حيوية لشبكة السكك الحديدية في موقعين؛ مما تسبب في توقف تام لحركة القطارات في شمال ألمانيا لما يقرب من ثلاث ساعات صباحاً، فيما وصفته السلطات بأنه عمل تخريبي دون تحديد المسؤول.

تعطل شبكة القطارات شمال غربي ألمانيا / gettyimages
تعطل شبكة القطارات شمال غربي ألمانيا / gettyimages

ودق هذا الاضطراب على الفور أجراس الإنذار، بعد أن شدد حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي في سبتمبر/أيلول المنصرم على ضرورة حماية البنية التحتية الحيوية، بعد تعرض خط أنابيب الغاز نورد ستريم لما وصفوه بأعمال "تخريبية".

من جانبه، قال وزير النقل الألماني فولكر فيسينغ، في مؤتمر صحفي السبت، "من الواضح أن هذا كان عملاً متعمداً وشريراً". في حين أوضح مصدر أمني لرويترز أنه توجد عدة أسباب محتملة للحادث، بدءاً من سرقة كابل بسيطة متكررة في الوقت الحالي إلى هجوم متعمد.

الشرطة تحقق

في سياق متصل، قالت الشرطة الألمانية، الأحد، إنها لم تستبعد الدوافع السياسية وراء ما يُشتبه في أنه تخريب لخطوط الاتصالات بشبكة السكك الحديدية، لكن "ليس هناك ما يشير إلى تورط دولة أجنبية أو إرهاب".

عناصر من الشرطة الألمانية - توضيحية / رويترز
عناصر من الشرطة الألمانية – توضيحية / رويترز

وقال متحدث باسم مكتب الشرطة الجنائية في برلين، إن الشرطة لا تزال تحقق في تخريب خطوط الاتصالات اللاسلكية في برلين وهيرن في ولاية شمال الراين وستفاليا، مما عطل حركة السكك الحديدية بالكامل في شمال ألمانيا لنحو ثلاث ساعات، السبت. 

وهذه ليست المرة الأولى التي تحدث فيها هجمات، غالباً ما تكون مرتبطة بمتطرفين يساريين، على نظام الاتصالات التابع لشركة تشغيل السكك الحديدية الحكومية (دويتشه بان)، على الرغم من أنه يعد أكبر هجوم في السنوات القليلة الماضية. 

وتصاعدت المخاوف من هجمات تستهدف البنية التحتية المهمة في ألمانيا منذ غزو روسيا لأوكرانيا والهجمات على خطي أنابيب نورد ستريم.

تحميل المزيد