مستشار زيلينسكي: تفجير جسر القرم مجرد بداية! ومسؤول أوكراني ينشر فيديو تهكمياً عن بوتين

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/08 الساعة 09:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/08 الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش
جسر القرم الذي تعرض للتفجير"أرشيفية"/Getty Images

قال ميخايلو بودولياك، مستشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، السبت 8 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن حادثة التفجير الكبير الذي ضرب جسر القرم مجرد "بداية"، لكنه لم يقل بشكل صريح إن القوات الأوكرانية مسؤولة عن الانفجار.

جاء ذلك في تغريدة نشرها بودولياك على حسابه الرسمي في تويتر، بعد وقت قصير من الانفجار الذي ضرب الجسر الذي يصل شبه جزيرة القرم الأوكرانية مع الأراضي الروسية. 

بودولياك قال إنه "يجب تدمير كل شيء غير قانوني، ويجب إعادة كل ما سُرق إلى أوكرانيا، ويجب طرد الروس من كل (منطقة) احتلوها".

من جانبه، نشر أوليكسي دانيلوف، رئيس مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، مقطع فيديو للجسر المحترق على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب مقطع فيديو لمارلين مونرو وهي تغني: "عيد ميلاد سعيد، سيدي الرئيس"، في إشارة إلى إتمام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عامه السبعين، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول 2022. 

يمثل تفجير جسر القرم ضربة لبوتين، الذي افتتح الجسر في منتصف مايو/أيار 2018، وذلك عقب 4 سنوات من سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وضمها إليها. 

يبلغ طول الجسر 19 كيلومتراً ويربطها بشبكة النقل الروسية، ويمثل الجسر الآن طريق إمداد مهم للقوات الروسية التي سيطرت على معظم منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا.

Image
أضرار كبيرة لحقت بجسر القرم بعد تفجيره – تويتر

اتهامات لأوكرانيا

في سياق متصل، نقلت وكالة تاس للأنباء عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله، إن بوتين أصدر تعليمات للحكومة بتشكيل لجنة حكومية للتحقيق في الحادث.

بدورها، نقلت وكالة "إنترفاكس" عن فلاديمير كونستانتينوف، رئيس برلمان القرم، قوله "المخربون الأوكرانيين تمكنوا من الوصول إلى جسر القرم بأيديهم الملطخة بالدماء".

أضاف كونستانتينوف: "لديهم الآن ما يفخرون به (…) خلال نشاطهم الاقتصادي على مدى 23 عاماً، لم يبنوا شيئاً يستحق الاهتمام في شبه جزيرة القرم، لكنهم (الآن) تمكنوا من إتلاف طريق الجسر الروسي".

كان أوليغ موروزوف نائب رئيس مجلس الدوما قد قال في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية "إن حربا خفية تشن على روسيا وإن الهجوم الإرهابي المعلن منذ فترة طويلة على جسر القرم لم يعد مجرد تحد بل هو إعلان حرب بلا قواعد".

يُشار إلى أنه حتى الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش، لم يصدر أي اتهام رسمي من روسيا لأوكرانيا بتفجير جسر القرم. 

تسبب تفجير الجسر الذي يضم طريقاً برياً ومساراً للقطارات، في سقوط أجزاء من الطريق، ما أدى إلى توجيه حركة المرور في اتجاه واحد.

اللجنة الوطنية الروسية لمكافحة الإرهاب، قالت على مواقع التواصل الاجتماعي إن الانفجار وقع في الساعة 06:07 صباحاً بالتوقيت المحلي (03:07 بتوقيت غرينتش) في شاحنة نقل، وتسبب في اشتعال النار في سبع عربات لنقل الوقود في قطار متجه إلى شبه الجزيرة.

أضافت اللجنة أن قسمين من الجسر البري انهارا جزئياً، لكن الممر المائي عبر مضيق كيرتش، والذي تنتقل من خلاله السفن بين البحر الأسود وبحر آزوف، لم يتضرر.

بدوره، قال سيرغي أكسيونوف، الحاكم الروسي لشبه جزيرة القرم، على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "الجسر البري لا يزال سليماً في اتجاه واحد، لكن جرى تعليق حركة المرور في أثناء تقييم الأضرار"، فيما أظهرت صور دخاناً كثيفاً يتصاعد من جزء من الجسر.

لاحقاً نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، عن وزارة الطوارئ، قولها إن الحريق أُخمد.

كان الكرملين عقب وقت قصير من التفجير في جسر القرم، قد أعلن أن بوتين أوعز بتشكيل لجنة للتحقيق بملابسات حادث انفجار شاحنة على جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

تحميل المزيد