رجل يحمل سكيناً يقتحم سفارة إيران بالدنمارك.. ألحق أضراراً بالسيارات وهدد الموظفين، وطهران ترد

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/07 الساعة 18:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/07 الساعة 18:34 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي - رويترز

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الجمعة 7 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن تعرض سفارتها في الدنمارك لاعتداء من قبل شخص يحمل سكيناً.

حيث ذكرت الخارجية في بيان، أن شخصاً يحمل سكيناً اقتحم باحة السفارة في كوبنهاغن، وألحق أضراراً بسياراتها المركونة في المرآب.

اقتحام سفارة إيران في الدنمارك

كذلك فقد أشار البيان إلى أن الشخص هدد موظفي السفارة عبر هتافات أطلقها في باحة السفارة ملوحاً بسكينه.

في سياق متصل أكد البيان أن السفيرة الإيرانية في كوبنهاغن، أفسانة نادي بور، أطلعت وزير خارجية بلادها حسين أمير عبد اللهيان، على حيثيات الاعتداء.

كما أورد البيان استنكار عبد اللهيان الاعتداء، قائلاً: "يا للأسف، يتم تنفيذ مثل هذا الاعتداء على سيدة وسفيرة (نادي بور) تتمتع بحصانة دبلوماسية في قلب أوروبا، ولا تتدخل الشرطة بالوقت المناسب".

بدورها اتهمت نادي بور الشرطة الدنماركية بالتأخر في التدخل لمنع الاعتداء، رغم الإخطارات الرسمية المتكررة.

مظاهرات ضد إيران

يذكر أنه في 16 سبتمبر/أيلول 2022، اندلعت احتجاجات بأنحاء إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني (22 عاماً)، بعد ثلاثة أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

في حين أثارت الحادثة غضباً شعبياً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية بإيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.

كذلك وفي الجمعة، نشرت هيئة الطب الشرعي الإيرانية تقريراً قالت فيه إن وفاة أميني "ناجمة عن المرض، وليس الضرب"، وإنها توفيت "نتيجة نقص الأوكسجين في الدماغ، بسبب اضطراب ضربات القلب المفاجئ، وانخفاض ضغط الدم وفقدان الوعي".

القبض على شخص اقتحم سفارة إيران في الدنمارك

من جانبها قالت الشرطة الدنماركية في بيان، إنها ألقت القبض على رجل يبلغ من العمر 32 عاماً، بعد أن دخل إلى أرض السفارة الإيرانية في كوبنهاغن وهو يحمل سكيناً. وأضافت الشرطة أن موظفاً في السفارة أوقف الرجل، وهو مواطن إيراني، قبل دخول المبنى.

في حين سيمثل الرجل أمام محكمة مدينة كوبنهاغن، السبت، في جلسة استماع وسيتم توجيه تهم له، من بينها تهمتان تتعلقان بالتخريب، والعنف، وخرق قانون العقوبات فيما يتعلق بالجرائم ضد الأشخاص ذوي الوضع الدبلوماسي.

من جانبها قالت قناة العالم، الجمعة، إن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت السفير الدنماركي في طهران على خلفية محاولة هجوم بسكين على السفيرة الإيرانية في كوبنهاغن.

كانت الشرطة الدنماركية قد قالت في بيان، إنها اعتقلت في ساعة مبكرة من صباح الجمعة، رجلاً يبلغ من العمر 32 عاماً، بعد أن دخل أرض السفارة الإيرانية في كوبنهاغن وهو يحمل سكيناً.

تحميل المزيد