غارة أمريكية نادرة بالحسكة السورية.. قوات خاصة نفذت عملية إنزال جوي لقتل قيادي بـ”داعش”

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/06 الساعة 12:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/06 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
قوات أمريكية في سوريا - توضيحية / gettyimages

نقلت وكالة رويترز، الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن مصدرين أمنيين أن قيادياً بتنظيم داعش قُتل في غارة أمريكية "نادرة" على قرية "ملوك سراي" بمحافظة الحسكة شمال شرق سوريا، ليل الأربعاء-الخميس.

كان تلفزيون النظام السوري الرسمي أعلن، في وقت سابق، الخميس، أن قوات خاصة أمريكية نفذت عملية نادرة في قرية "ملوك سراي" (التي تسيطر عليها قوات النظام ومسلحون أكراد مدعومون من واشنطن)، وقتلت شخصاً واحداً وأسرَت آخرين.

في السياق، أشار تلفزيون النظام السوري، عبر قناته على تيليغرام، إلى أن طائرات هليكوبتر نفذت إنزالاً على قرية ملوك سراي، لكنها لم توضح هوية القتيل. 

العملية استمرت عدة ساعات

في الوقت ذاته، نقلت وكالة رويترز عن عدد من أهالي القرية شهاداتهم التي أكدت حدوث العملية؛ إذ قال أحدهم إن طائرات هليكوبتر أمريكية هبطت في القرية بعد منتصف الليل وطلبت من السكان عبر مكبرات الصوت البقاء في منازلهم وإطفاء الأنوار. 

وأضاف أن العملية استمرت عدة ساعات ولم يحدث تبادل لإطلاق النار مع القوات الأمريكية. في حين لم يصدر تعليق فوري عن المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم داعش.

لكن رويترز نقلت عن مسؤول عسكري أمريكي -لم تسمِّه- قوله إن القوات الأمريكية "نفذت غارة على القامشلي في شمال شرق سوريا، واستهدفت عضواً في تنظيم داعش".

وشنت الولايات المتحدة غارات سابقة في سوريا لاستهداف أعضاء في تنظيم داعش، لكن عملية الخميس ستكون أول عملية معروفة في منطقة تسيطر عليها قوات الحكومة السورية.

من جانب آخر، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد سكان القرية، قوله إن الجنود الذين نفذوا العملية طلبوا من الأهالي عبر مكبرات الصوت أن يلتزموا منازلهم، مشيراً إلى أن القتيل يُدعى "أبو حايل" وهو من قرية في أقصى الشمال الشرقي لمحافظة الحسكة.

تحميل المزيد