لبنان يعلن “انتهاء” مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل.. بيروت قدمت تعديلات جديدة وهذه تفاصيلها

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/04 الساعة 21:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/04 الساعة 21:23 بتوقيت غرينتش
الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان / gettyimages

قال مسؤول لبناني كبير، الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول 2022، إن المفاوضات التي تتوسط فيها الولايات المتحدة بشأن ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل وصلت إلى مرحلة متقدمة بحيث انتهت مرحلة التفاوض.

 حيث قال نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب في مقابلة مع محطة تلفزيونية محلية "خلصنا المفاوضات". وأضاف أن لبنان قدم للولايات المتحدة قائمة بتعديلات يرغب في إدخالها على اقتراح بشأن كيفية ترسيم حدود بحرية متنازع عليها مع إسرائيل.

لبنان يقدم تعديلاته على مقترح ترسيم الحدود

أضاف بو صعب أنه قدم في وقت سابق لسفيرة الولايات المتحدة في لبنان "التعديلات" التي تريدها بيروت. وشدد بو صعب على أن لبنان لن يدفع من حصته تعويضات لإسرائيل من حقل "قانا" الذي يمتد إلى جنوب الخط 23 (حدود لبنان).

ترسيم الحدود البحرية
المفاوضات بهدف ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل – رويترز

أفاد بأن الوسيط الأمريكي وجد حلاً لهذا الأمر مع الفرنسيين وشركة "توتال" (المكلفة بالتنقيب في المياه اللبنانية)، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن التعديلات المقترحة ستفسد الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

انتهاء المفاوضات 

في الوقت نفسه، قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني: "أخذنا بلوكاتنا كاملة"، وفقا لمسودة اتفاق أمريكية بشأن ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

جاء ذلك في الوقت الذي شددت فيه سفيرة واشنطن لدى بيروت دوروثي شيا، الثلاثاء، على ضرورة "الإسراع في إنجاز الرد اللبناني على مسودة المقترح الأمريكي لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل"، مبدية اهتمام بلادها بـ"إنجاز هذا الملف في أقرب وقت".​

كلام شيا جاء خلال لقائها نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب (المكلف من قبل الرئاسة اللبنانية بمتابعة الملف مع الجانب الأمريكي)، في مكتبه بمجلس النواب وسط بيروت.

الاطلاع على نتائج المحادثات 

بحسب بيان صادر عن بو صعب، اطلع عليه مراسل الأناضول، "اطلعت شيا من بو صعب على نتائج المحادثات التي حصلت في القصر الرئاسي الإثنين، وحول ملف الترسيم البحري والملاحظات النهائية التي وضعها الجانب اللبناني على المسودة التي وصلت من الوسيط الأمريكي آموس هوكستين".

من جهته، تابع رئيس الجمهورية ميشال عون التطورات المتعلقة بالملاحظات التي أبداها لبنان بشأن العرض الذي قدمه الوسيط الأمريكي، بحسب بيان للمكتب الإعلامي للرئاسة اللبنانية.

حول صدور الرد، قال مصدر سياسي لبناني رفيع: "حتى الآن ننتظر إنجاز الصياغة النهائية بعد إدخال التعديلات التي تقررت في اجتماعي الأمس". وأوضح المصدر، للأناضول، مفضلاً عدم ذكر اسمه، أن "الملاحظات هي تقنية وقانونية، تحفظ حقوق لبنان وتؤمّن مصلحته".

ملف ترسيم الحدود
ملف ترسيم الحدود

من جانبه، قال ميقاتي إن الأمور "تسير بالشكل الصحيح"، في تصريحات للصحفيين بعد انتهاء اجتماعه الثلاثي مع عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، في قصر الرئاسة شرق بيروت، لبحث العرض الأمريكي الخاص باتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

من جهته، قال بوصعب، الإثنين، إن "لبنان حصل على حقوقه كاملة في حقل قانا"، موضحاً أنه "لن يتم توقيع لا اتفاق ولا معاهدة مع العدو الإسرائيلي".

حل وسط

في حين قدم الوسيط الأمريكي اقتراحاً بمثابة حل وسط لإسرائيل ولبنان بعد العديد من الزيارات والاتصالات مع الجانبين خلال الأشهر الماضية.

فيما يتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

يذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين بيروت وتل أبيب برعاية الأمم المتحدة بهدف ترسيم الحدود، وعُقدت 5 جولات كان آخرها في مايو/أيار 2021، ثم توقفت نتيجة خلافات جوهرية.

تحميل المزيد