الكوليرا يتفشى في سوريا.. منظمة الصحة العالمية تعلن عن 10 آلاف إصابة بالبلاد خلال أسابيع!

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/05 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/05 الساعة 16:16 بتوقيت غرينتش
عدد مرضى الكوليرا في سوريا يصل إلى 10 آلاف - Getty Images

أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، عن رصد أكثر من 10 آلاف حالة إصابة بمرض الكوليرا في سوريا، منذ بدء تفشيه في البلاد.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي بخصوص تطورات انتشار الكوليرا في سوريا، وقال إن عدد الإصابات بالكوليرا تجاوز 10 آلاف حالة في عموم سوريا خلال آخر 6 أسابيع. 

بدأ انتشار الكوليرا قبل نحو شهر في مناطق سيطرة نظام بشار الأسد، حيث أوضحت وزارة الصحة، الأسبوع الماضي، أن عدد الإصابات المثبتة بالكوليرا عبر الاختبار السريع بلغ 338، فيما وصل عدد الوفيات إلى 29.

كانت منظمة "منسقو استجابة سوريا" قد أصدرت الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بياناً حذّرت فيه من "تسجيل حالات إضافية ضمن المخيمات المنتشرة شمالي سوريا وتحوّلها إلى بؤرة كبيرة للوباء يصعب السيطرة عليها".

الطبيب محمد سالم، مدير برنامج اللقاح بوحدة تنسيق الدعم "ACU" (منظمة محلية)، قال في تصريح لوكالة الأناضول، إنه "تم تسجيل 19 إصابة مؤكدة، إضافة إلى 152 حالة مشتبه بها في مخيمات النازحين شمالي سوريا".

الكوليرا مرض ينتقل عن طريق المياه، ويسبب إسهالاً حاداً يهدد الحياة إذا لم يخضع للعلاج، ويتعرّض الأطفال الذين يعانون سوء التغذية وتقلّ أعمارهم عن 5 سنوات، بشكل خاص، لخطر الإصابة به.

خلال القرن التاسع عشر، انتشرت الكوليرا في جميع أنحاء العالم من خزانها الأصلي في دلتا نهر الغانج بالهند، وقتلت 6 أوبئة لاحقة ملايين الأشخاص في جميع القارات، بينما بدأ الوباء السابع بجنوب آسيا في عام 1961، ووصل إلى إفريقيا في عام 1971 والأمريكتين في عام 1991.

الكوليرا تتفشى في مناطق النظام والمعارضة بسوريا – Shutter stock

هنالك عدة خطوات تساهم في تقليل الإصابة بالمرض، وهي: 

أولاً: غسل اليدين بالصابون والماء بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام. 

ثانياً: شرب الماء الآمن فقط، وضمن ذلك المياه المعبَّأة في زجاجات أو الماء المغلي.

ثالثاً: تعتبر المشروبات الساخنة آمنة بشكل عام، مثل المشروبات المعلبة أو المعبأة في زجاجات، ولكن ينبغي مسح الزجاجة من الخارج قبل فتحها، كما ينبغي ألا يُضاف الثلج إلى المشروبات إلا إذا تمت صناعته باستخدام مياه آمنة.

رابعاً: تناول الطعام المطبوخ والساخن تماماً وتجنب طعام الباعة المتجولين، إن أمكن.

خامساً: التزام الفواكه والخضراوات التي يمكنك تقشيرها مثل الموز والبرتقال والأفوكادو. والابتعاد عن السَّلطات، والفواكه التي لا يمكن تقشيرها مثل العنب والتوت.

تحميل المزيد