نصر الله يعلّق على مقترح أمريكا لترسيم الحدود مع إسرائيل.. وصف متظاهري إيران بـ”الأغبياء” وهاجم السعودية

عربي بوست
تم النشر: 2022/10/01 الساعة 20:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/10/01 الساعة 20:09 بتوقيت غرينتش
يسعى حزب الله للحصول على ضمانات في حال تم انتخاب شخص آخر غير سليمان فرنجية (رويترز)

قال أمين عام جماعة "حزب الله" اللبناني حسن نصر الله، إن لبنان أمام أيام حاسمة في ملف ترسيم الحدود البحرية مع "العدو الإسرائيلي"، فيما هاجم المظاهرات الدائرة في إيران على خلفية وفاة مهسا أميني.

كما لفت نصر الله، في كلمة متلفزة، السبت 1 أكتوبر/تشرين الأول 2022، بثتها وسائل إعلام محلية، إلى أن "تسلّم لبنان بشكل رسمي، المقترح لمعالجة الملف خطوة مهمة جداً"، مشيراً إلى أنها "تأتي بعد أشهر من النضال السياسي والميداني والإعلامي".

مقترح أمريكي لترسيم حدود لبنان البحرية مع إسرائيل

يأتي ذلك في اليوم نفسه الذي  تسلم فيه كل من الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ورئيس البرلمان نبيه بري، من السفيرة الأمريكية دوروثي شيا، مقترحاً أمريكياً حول ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

ترسيم الحدود البحرية
صورة لسفينة بحرية تابعة للأمم المتحدة قبالة الساحل اللبناني في بلدة الناقورة، التي تجي فيها مفاوضات ترسيم الحدود البحرية/ رويترز

في سياق متصل قال نصر الله: "نحن أمام أيام حاسمة في هذا الملف، وسيتضح خلال الأيام المقبلة ما هو الموقف الذي سيتخذه المسؤولون في الدولة حول هذا الملف، ونأمل أن تكون الخواتيم طيبة". واعتبر أنه "اذا تم التوصل لنتيجة جيدة فذلك سيفتح آفاقاً كبيرة (اقتصادياً) وواعدة للشعب اللبناني".

كما أردف نصر الله: "نحن لدينا كنز ولا يمكن انتظار مساعدات من الخارج في ظل معاناة كثير من الدول من أوضاع صعبة ومنها الدول الأوروبية".

في سياق مواز لم تذكر بيانات المسؤولين اللبنانيين تفاصيل عن محتوى الرسالة، إلا أن ميقاتي سبق أن أعلن في 22 سبتمبر /أيلول 2022، تحقيق "تقدم ملموس" في مفاوضات ترسيم الحدود.

يتنازع لبنان وإسرائيل على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومتراً مربعاً، وتتوسط الولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية النزاع وترسيم الحدود.

في سياق آخر قال نصر الله إن "جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الماضية (الخميس) أكدت أنه لا يوجد فريق واحد يمتلك الأغلبية في البرلمان". وأضاف أن الجلسة "أكدت ضرورة التشاور بين القوى السياسية في المرحلة المقبلة، للتوصل إلى اتفاق على خيار (رئيس) يحظى بأكثرية في المجلس النيابي".

الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله/ رويترز
الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله/ رويترز

يأتي ذلك بعدما أخفق مجلس النواب في انتخاب خليفة لرئيس الجمهورية ميشال عون (حليف حزب الله)، بعدما صوّت 63 نائباً بورقة بيضاء من بين 122 حضروا الجلسة من أصل 128 نائباً.

هجوم على السعودية 

في كلمته كذلك هاجم الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، المملكة العربية السعودية، قائلاً إنه لا يمكن النظر إليها "بعين الود"، فيما تحدث عن صحة المرشد الإيراني علي خامنئي، وأدلى بتصريحات تلفزيونية بشأن الشابة الإيرانية مهسا أميني، التي ولّدت وفاتها في مركز احتجاز لشرطة الأخلاق، شرارة الاحتجاجات الأخيرة في البلاد.

حيث تساءل نصر الله، خلال خطاب تلفزيوني، السبت: "كيف يمكن لأناس طبيعيين أن ينظروا بعين الود والمحبة إلى السعودية التي أرسلت 5000 انتحاري للعراق، ثم يتوجه بالعداء للجمهورية الإسلامية الإيرانية التي فعلت كل شيء ليتحرر العراق".

أطماع إيران في العراق

كما ذكر نصر الله أن إيران ليست لديها أطماع في نفط العراق، وذلك على نحو مغاير لدول أخرى منها الولايات المتحدة، حسب قوله. وعلّق نصر الله على تقارير حول الحالة الصحية للمرشد الإيراني، معتبراً أنه "مش جديد… هذه أمانيهم"، وأن خامنئي بعدها "خطب وهو واقف وبصحة وعافية كمان، أكاذيب هدفها النيل من عزم الناس وثقتهم بجمهوريتهم ونظامهم".

المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي/ رويترز

كذلك فقد علّق نصر الله على الاحتجاجات الجارية في إيران، قائلاً: "قامت الدنيا أمام سيدة إيرانية توفيت في ظروف غامضة"، في إشارة إلى مهسا أميني الشابة التي أوقفتها شرطة الأخلاق، المعنية بتطبيق القواعد الإسلامية في إيران، بسبب مظهرها.

حيث قال نصر الله إنه تم "استغلال حادثة غامضة ونزلوا ناس… نزل ألف ألفين ما في مشكلة، البعض منهم مارس الشغب واعتدى وقتل". 

كما تابع: "إيران قوية… ويكفي للأغبياء والحمقى أن يشاهدوا فعاليات شهري محرم وصفر.. يكفي مشاهدة التشييع التاريخي الذي لا مثيل له منذ أن خلق الله آدم، تشييع مذهل، على درجة عالية من الحزن للقائد الشهيد الحاج قاسم سليماني، هذه حقيقة إيران وأنتم تسعون خلف سراب".

تحميل المزيد