“أدنى سعر للجنيه المصري على الإطلاق”! بلومبيرغ: تراجع لهذه الأسباب وسط أزمة اقتصادية

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/27 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/27 الساعة 12:47 بتوقيت غرينتش
الجنيه المصري، تعبيرية/ رويترز

يراهن المستثمرون على انخفاض قيمة العملة المصرية أكثر بعرض بيعها مقابل أدنى سعر مسجل لها على الإطلاق أمام الدولار؛ إذ وصل سعر تداول العملة إلى 19.5383 جنيه مقابل الدولار الواحد، الإثنين 26 سبتمبر/أيلول 2022، لتتجاوز بذلك مستوى 19.5186 جنيه المسجل في ديسمبر/كانون الأول الماضي عام 2016، بعد خفض قيمة الجنيه آنذاك، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

بينما جرى تداول الجنيه في السوق الخارجية مقابل أقل من 1% من أدنى مستوياته المسجلة في 2016، عند 19.6725 جنيه.

فيما قالت وكالة Bloomberg الأمريكية إن ميل مصر إلى سعر صرف أكثر مرونة أدى لتشجيع المشاركين في السوق على زيادة ضغطهم على العملة، حتى بعد خفض قيمتها بـ15% في مارس/آذار.

كما علق الجنيه في عمليات بيع الأصول عالية الخطورة التي زادت الأسبوع الماضي وتسببت في ارتفاع قيمة الدولار، وسط مخاوف من أن التضخم المرتفع سيرفع أسعار الفائدة أكثر ويؤدي لحدوث ركودٍ عالمي.

وأثر صعود الدولار على العملات التي تدخل في أزواج تداول عملة مصر، وغيرها من الدول النامية. ويتجه الجنيه المصري إلى إغلاق شهره السابع على هبوط في سبتمبر/أيلول، وهي أسوأ سلسلة هبوط للجنيه منذ 2013.

فيما تأمل مصر على الأقل في التوصل إلى اتفاق على مستوى الموظفين مع صندوق النقد الدولي خلال الربع الرابع، بينما تعاني من التداعيات الاقتصادية للهجوم الروسي على أوكرانيا. ويفضل الصندوق سعر صرفٍ أكثر مرونة، ولهذا يزيد متداولو العقود الاشتقاقية من رهانهم على انخفاضٍ أكبر في قيمة الجنيه.

الجنيه المصري مصر
الجنيه المصري/ getty images

وفاجأ البنك المركزي المصري غالبية الاقتصاديين الأسبوع الماضي بامتناعه عن رفع سعر الفائدة. لكنه لجأ بدلاً من ذلك إلى رفع معدلات الاحتياطي الإلزامي للبنوك، في خطوة تشديد مالي غير مباشرة.

فيما قالت شركة نعيم للوساطة خلال تقريرها إن المشرعين "يميلون إلى تبني موقف سلمي الآن على ما يبدو. وربما تشير هذه الخطوة إلى تراجع احتمالية سيناريو الانخفاض الحاد في قيمة الجنيه، إلا في حال شهدنا المزيد من التدابير الإضافية خلال الأيام والأسابيع المقبلة".

تحميل المزيد