الأثرياء يخططون لإنقاذ أنفسهم مع نهاية العالم في المستقبل.. تعاقدوا مع شركات لبناء مخابئ فاخرة للجوء إليها

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/26 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/26 الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش
ملجأ تحت الأرض"أرشيفية"/ مواقع التواصل

يعمد الأثرياء إلى بناء ملاجئ فاخرة يلوذون إليها عندما تحين نهاية العالم، وفقاً لكتاب جديد لدوغلاس روشكوف، الذي سرد فيه تفاصيل لقائه مع 5 من أغنى الرجال في العالم حول كيفية الاستعداد لنهاية العالم.

إذ قال روشكوف، الذي غالباً ما يكتب عن مستقبل التكنولوجيا ومعروف بارتباطه بثقافة السيطرة التكنولوجية، إنه دُعي إلى منتجع ناءٍ للتحدث مع أغنى رجال العالم عن مستقبل الكوكب.

ولم يحدد روشكوف في كتابه من تحدث إليه في المنتجع، لكنه قال إن اثنين منهم على الأقل مليارديران، وفق موقع Business Insider الأمريكي.

وسلط روشكوف في تقرير أعده لصحيفة  The Guardian،  الضوء على بعض الشركات التي يستعين بها الأثرياء لبناء ملاجئهم، مثل شركة فيفوس Vivos ورايزنغ إس Rising S.

ورفضت الشركتان الإفصاح عن تفاصيل لموقع Insider عن زبائن بعينهم أو مشاريع محددة عملتا عليها، لدواعي الخصوصية.

وبحسب الموقع الأمريكي فإن فيفوس تبيع الملاجئ التي هي في الأساس شقق فاخرة تحت الأرض، وتبنيها في منشآت الحرب الباردة وصوامع الصواريخ حول العالم.

الموقع أشار إلى أن هذه المخابئ تشبه المجمعات، حيث بإمكان قاطنيها التجمع في مناطق مشتركة، وامتلاك مساحتهم الخاصة في الوقت نفسه.

أكبر ملجأ خاص في العالم

ويقع واحد من أفخم مخابئ فيفوس -يوربا ون Europa One- في ألمانيا، ويوفر للعائلة الواحدة مكاناً للعيش تزيد مساحته عن 232 متراً مربعاً تقريباً.

وتصف الشركة الموقع بأنه أكبر ملجأ خاص في العالم، وقالت إنه سيحوي العديد من وسائل الراحة وحانة وكنيسة صغيرة وحمامات سباحة وأشياء أخرى، وسيحظى سكانه أيضاً بإقامات خاصة فاخرة.

وصُمم هذا المخبأ أيضاً بطريقة تُشعر سكانه بالراحة النفسية، ويسعى لمحاكاة الضوء الطبيعي، وسيضم أيضاً دار سينما وحديقة وقبو نبيذ ومباني حراسة لحمايته.

وتقدم فيفوس أيضاً ملاجئ أكثر تواضعاً في داكوتا الجنوبية.

مدة العيش في الملاجئ

كما قالت فيفوس لموقع Insider إن ملاجئها تتيح لسكانها العيش لمدة لا تقل عن عام دون الحاجة إلى العالم الخارجي. وقالت إن زبائنها ليسوا "نخبة الـ 1%"، بل أشخاص على درجة عالية من الثقافة والعلم، وعلى اطلاع كبير بالأحداث التي يمر بها العالم".

الشركة أضافت أنها لاحظت ارتفاعاً في الإقبال على ملاجئها في بداية الجائحة، وكذلك بعد هجوم روسيا على أوكرانيا.

وتبدأ أسعار فيفوس من 35 ألف دولار للشخص الواحد مع "خصومات كبيرة" لمن يجيدون مهارات البقاء الأساسية.

وتبدأ أسعار رايزينغ إس من 40 ألف دولار. لكن مخابئها الفاخرة تبدأ من حوالي 3.78 مليون دولار، وأغلى ملاجئها تبلغ تكلفته حوالي 14 مليون دولار، حسبما قالت الشركة لموقع Insider.

كما أوضحت شركة رايزينغ أنها غالباً تبني ملاجئها بما يتوافق مع متطلبات زبائنها الأثرياء، وأنها تبني كل شيء من غرف العمليات إلى إسطبلات الخيول وميادين الرماية وملاعب كرة السلة وغرف تعدين العملات المشفرة في ملاجئها.

تحميل المزيد