وكالة بلومبرغ: الملياردير الروسي أبراموفيتش التقى ولي عهد السعودية لإتمام صفقة تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/23 الساعة 22:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/23 الساعة 22:25 بتوقيت غرينتش
رومان أبراموفيتش، رجل الأعمال الروسي المقرب من فلاديمير بوتين/gettyimages

قالت وكالة "بلومبرغ"، في تقرير نشرته  الجمعة 23 سبتمبر/أيلول 2022، إن الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالرياض، نهاية أغسطس/آب 2022، في إطار محادثات أدت إلى تبادل أسرى حرب بين روسيا وأوكرانيا، بحسب ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر.

في حين رفض الأشخاص تقديم تفاصيل إضافية وطلبوا عدم ذكر أسمائهم، لأن العملية كانت خاصة. ولم يرد المتحدث باسم أبراموفيتش على طلبات التعليق. ولم يرد المكتب الإعلامي للحكومة السعودية، على الفور على طلبات التعليق على تورط أبراموفيتش. 

تبادل أسرى بين أوكرانيا وروسيا

في تبادل  لأسرى سلمت أوكرانيا أكثر من 55 أسيراً، من بينهم رجل الأعمال الموالي لروسيا فيكتور ميدفيدتشوك. في حين سلمت روسيا أكثر من 215 سجيناً، شارك معظمهم في الدفاع عن مصنع آزوفستال الأوكراني للصلب في ماريوبول. كما تم الإفراج عن خمسة مواطنين بريطانيين وأمريكيين وثلاثة أجانب آخرين.

من جانبها شكرت وزارة الخارجية الأوكرانية الأمير محمد بن سلمان على قيامه بدور "أساسي" في المفاوضات لإطلاق سراح السجناء الأجانب الذين نُقلوا جواً إلى الرياض بعد الإفراج عنهم. 

من جانبها ذكرت صحيفة "الصن" الخميس، أن أبراموفيتش استقبل البريطانيين الخمسة المفرج عنهم على متن طائرة خاصة متوجهة إلى المملكة العربية السعودية من روسيا، وسلمهم أجهزة iPhone؛ حتى يتمكنوا من الاتصال بأسرهم ليقولوا إنهم سيعودون إلى بلادهم. 

ولي العهد يشارك في الوساطة 

في حين قالت المملكة العربية السعودية، الأربعاء، إنّ ولي العهد شارك في جهود وساطة أدت إلى إطلاق سراح عشرة سجناء، دون إعطاء مزيد من التفاصيل حول العملية. 

وعلى الرغم أن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي فرضا عقوبات على أبراموفيتش، فإن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك. حيث طلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، من الرئيس جو بايدن، في مارس/آذار 2022،  تأجيل فرض عقوبات عليه، لأنه قد يثبت أنه وسيط مفيد في جهود التفاوض على السلام.

في ذلك الشهر، حضر أبراموفيتش محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا في إسطنبول. وسافر إلى كييف في محاولة لاستئناف المحادثات، التي توقفت مع ظهور أدلة على الفظائع الروسية ضد المدنيين. بعد فترة وجيزة من تلك الرحلة، قال زيلينسكي إن المحادثات وصلت "إلى طريق مسدود، لأننا لن نتاجر بأراضينا وشعبنا".

في حين أجبرت عقوبات المملكة المتحدة أبراموفيتش على بيع نادي تشيلسي لكرة القدم مقابل 4.25 مليار جنيه إسترليني (5.2 مليار دولار) في مايو/أيار، إلى كونسورتيوم بقيادة الملياردير الأمريكي تود بويلي. فيما تعهد أبراموفيتش بالتبرع بالعائدات لمؤسسة لصالح ضحايا الحرب في أوكرانيا.

تحميل المزيد