الهند تثور على إرثها الاستعماري.. قرارات تغيير جذرية تشمل مختلف نواحي البلاد أبرزها الجيش

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/22 الساعة 08:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/22 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
جنود من الجيش الهندي يقفون في حراسة بالقرب من مروحيتهم/ GettyImages

قررت السلطات الهندية إزالة الآثار الباقية من الماضي الاستعماري "البريطاني" للبلاد، لاسيما مراسمه المتغلغلة في بنية القوات المسلحة الهندية وشعاراتها، بحسب صحيفة The Times البريطانية، الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول 2022.

الصحيفة قالت إنه من المقرر أن تشمل تدابير ما يُعرف بعملية "الهندنة" للجيش "مراجعة الزي الرسمي للقوات، وأدوات الفرقة العسكرية، وأسماء الأفواج والمنشآت التابعة للجيش، والقواعد المتبعة في مرافق السكن والطعام (الميس)، وربما حتى مزمار القربة (آلة النفخ التي كانت علماً على قوات الجيش البريطاني)".

إحياء التراث 

جاء القرار تلبية لدعوات متكررة من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للبلاد بالتخلي عن ميراثها الاستعماري، وإحياء تراثها المرتبط بالزمن السابق على الاستعمار. 

وكان أحدث هذه الدعوات الشهر الماضي عندما حثَّ رئيس الوزراء الهندي جميع الجنود على التعهد بخمسة أمور، منها القضاء على العبودية، وتغيير عقليتهم، والاعتزاز بتراث بلادهم.

رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي/رويترز
رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي/رويترز

وفي بيان للجيش الهندي قال إن الممارسات القديمة التي تتطلب المراجعة تشمل  بعض الرموز والتقاليد من حقبة الاستعمار، والحقبة السابقة عليها، مثل "الزي العسكري، واللوائح والقوانين والقواعد والسياسات، والأسماء الإنجليزية لبعض وحدات الجيش، وتسمية المباني والمنشآت والطرق والمتنزهات".

وبحسب البيان، فإنه من بين الأمور المدرجة في قائمة الفحص أيضاً أسماء منشآت عسكرية، مثل "أوشِنليك" و"كِتشنر هاوس" (سُميت على اسم القائدين البريطانيين كلود أوشِنليك، وهربرت كِتشنر)، وحبل الكتف ذهبي اللون الذي يرتديه الضباط على الزي الرسمي، ورموز مثل شعار الصليب المالطي الذي يعد علامة على فوج "راجبوت" (أقدم أفواج المشاة بالجيش الهندي).

الأفواج بالجيش

علاوة على ذلك، فإن تسمية الأفواج بالجيش الهندي بقيت تنطوي على تقسيمات عرقية وطبقية تعود إلى زمن الاستعمار البريطاني، مثل الجات والجوركا والسيخ والدوجرا والراجبوت، ومن ثمَّ فقد تقرَّر مراجعتها أيضاً.

ويُتوقع أن تكون قائمة الفحص واسعة النطاق؛ لأن الجيش الهندي ما زال يحتفظ بكثير من التقاليد والرموز التي تعود إلى زمن الاستعمار. 

ووفقاً للصحيفة البريطانية، فإن الجنود الهنود لا يزالون يقسمون يمينَ ولاء يصفه البعض بغير الوطني، لأنه ينطوي على تحية لمعركةٍ انتصر فيها جيش الراج البريطاني على شخصيات تاريخية مشهورة، أصبحوا فيما بعد أبطالاً قوميين للهند في مقاومة الاحتلال البريطاني.

البحرية الهندية

وكانت البحرية الهندية تحتفظ حتى وقت قريب بصليب القديس جورج الأحمر شعاراً لها، غير أنها بدأت في 2 سبتمبر/أيلول ترفع علماً جديداً يحمل رمزاً هندياً، وقال مودي عن ذلك: "لقد ظل رموز العبودية مرفوعاً على علم البحرية الهندية حتى وقتنا هذا، لكن من اليوم فصاعداً، سوف يرفرف علم البحرية الجديد في البحر وفي السماء".

من جانب آخر، قال مارشال القوات الجوية الهندية المتقاعد، فينود بهاتيا، إنه ينبغي التصدي لمحاولات التعديل المفرطة، فكثير من تلك التغييرات حدثت منذ عقود طويلة، مثل نداء "الانتباه" و"السير السريع"، وتُرجمت إلى اللغة الهندية، وحلَّ شعار "أسود أشوكا" الهندي محل شعار التاج الإمبراطوري؛ ولذلك "يجب أن تُجرى المراجعة بحساسية، فكل ما يتعارض مع الروح الوطنية يمكن تغييره، لكن من دون محو التاريخ".

تحميل المزيد