محكمة إسرائيلية تسمح بـ”نفخ الشوفار” بمقبرة إسلامية قرب المسجد الأقصى.. توقعات بتوتر الأوضاع في القدس

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/20 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/20 الساعة 11:18 بتوقيت غرينتش
مستوطن إسرائيلي ينفخ بالبوق بالقرب من المسجد الأقصى/Getty Images

سمحت محكمة إسرائيلية، الإثنين 19 سبتمبر/أيلول 2022، لمتشددين إسرائيليين بنفخ البوق المعروف باسم "الشوفار" في مقبرة باب الأسباط، شرق المسجد الأقصى، إذ جاء قرار محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس، رداً على التماس قدمه عضو الكنيست السابق من حزب "الليكود" اليميني، والناشط في اقتحامات المسجد الأقصى، الحاخام يهودا غليك.

و"الشوفار" هو طقس ديني يهودي يتم خلاله النفخ عبر قرن كبش، في صلاة الصباح أثناء الشهر الذي يسبق عيد رأس السنة العبرية، وفي يوم العيد نفسه، وفي يوم الغفران.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد أوقفت، الأحد، غليك وناشطين إسرائيليين آخرين لدى قيامهم بالنفخ بـ"الشوفار" في مقبرة باب الأسباط.

إذ قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية: "تم استجواب الثلاثة للاشتباه في الإضرار بالمشاعر والسلوك الديني الذي من شأنه أن ينتهك السلم العام، وطلبت الشرطة من المحكمة إبعادهم عن البلدة القديمة إلى ما بعد الأعياد بسبب التوترات الأمنية".

وتبدأ، الأحد القادم، سلسلة من الأعياد اليهودية وتستمر 3 أسابيع؛ إذ رجّحت مصادر أمنية إسرائيلية اندلاع توتر في مدينة القدس الشرقية، قد تمتد إلى الضفة الغربية، بمناسبة حلول الأعياد اليهودية، نهاية الشهر الجاري.

فيما أضافت الصحيفة: "شدد ممثل الشرطة، عساف هاريل، في جلسة الاستماع في محكمة الصلح على أن المعتقلين الثلاثة وجدوا أنه من المناسب الوصول وخلق استفزازات في مقبرة إسلامية، في الجزء الشرقي من الحرم القدسي، من خلال احتفالات يهودية بنفخ الشوفار، وبث الحدث على الشبكات الاجتماعية للعديد من الأطراف في جميع أنحاء العالم".

وأشارت "يديعوت أحرونوت إلى أن "غليك أصرّ  في الجلسة على أن هذه عادة يلتزم بها منذ 3 سنوات وفقاً للقانون، ورفض اتهامات الشرطة بأنها كانت استفزازاً". وتابعت: "لم يقبل القاضي طلب الشرطة بإبعاد الثلاثة لمدة شهر، واكتفى بالإبعاد حتى صباح الثلاثاء (اليوم)".

ونقلت عن القاضي قوله: "من المحتمل أن يكون سلوكهم قد أدى إلى الاشتباه في انتهاك السلم العام، خاصة على خلفية الوضع الأمني ​​السائد هذه الأيام، لكن تبين أن غليك تصرف كما فعل خلال السنوات الثلاث الماضية"، فيما رفض القاضي اعتبار أن ما جرى يُشكّل خطراً. 

وإثر القرار، كتب غليك في تغريدة على تويتر: "لقد ثبت مرة أخرى أن المخالف الرئيسي للنظام العام في الحرم القدسي هو شرطة إسرائيل"، وأضاف: "رفضتْ محكمة طلباً وهمياً من الشرطة لإبعادنا أنا وأصدقائي عن البلدة القديمة بسبب نفخ شوفار بشكل شرعي".

ووصفت المجموعات المنظِّمة لاقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى القرار بأنه انتصار، مشيرة عبر شبكات التواصل الاجتماعي أنها ستنفخ بالشوفار في المنطقة ذاتها بعد قرار المحكمة.

وتقع المقبرة تحت مسؤولية دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس الشرقية، وهي واحدة من أقدم المقابر بالقدس.

تحميل المزيد