رويترز: ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يغيب عن جنازة الملكة إليزابيث

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/18 الساعة 14:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/18 الساعة 19:24 بتوقيت غرينتش
آخر زيارة لولي العهد السعودي للمملكة المتحدة جرت في 2018/ GettyImages

قال مصدر بوزارة الخارجية البريطانية، يوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول 2022، إنه لم يعد من المتوقع أن يحضر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان جنازة الملكة إليزابيث المقررة الإثنين، خلافاً لتوقعات بريطانيا السابقة بحضوره.

ونقلت وكالة رويترز عن المصدر قوله: "إن التغيير أجرته السعودية".

وشهدت الأيام الماضية انتقادات كثيرة بعد أنباء عن توجه ولي العهد حضور الجنازة، حيث أدانت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول، فكرة توجه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى لندن لتقديم واجب العزاء للعائلة الملكية.

إذ نقلت صحيفة الغارديان عن جنكيز ومدافعين عن حقوق الإنسان قولهم إن "محمد بن سلمان يحاول استخدام الحداد لكسب الشرعية"، وأكدوا أن حضوره سيكون "وصمة عار" في ذكرى رحيل الملكة.

كما نقلت الصحيفة البريطانية عن مصدر لها أن ولي العهد السعودي سيحل بالمملكة المتحدة، الأحد، لتقديم العزاء للملك تشارلز الثالث، لكنه لن يحضر الجنازة المقررة، الإثنين، وفقاً لما نقلته عن مصدر لم تكشف عن هويته.

الصحيفة أشارت أيضاً إلى أنه لم يكن هناك تأكيد بشأن ما إذا كان محمد بن سلمان سيحضر مراسم جنازة الملكة أم لا.

وتابعت الصحيفة: "عدد من الناشطين في المملكة يخططون للاحتجاج ضد زيارة الأمير محمد بن سلمان".

ومن المرتقب أن يحضر جنازة الملكة إليزابيث الثانية أكثر من 70 رئيس حكومة من جميع أنحاء العالم؛ ما يمثل أكبر تحدٍّ أمني مدني لبريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية.

يتوقع أن يصطفّ ما يصل إلى مليوني شخص في الشوارع، فيما تحاول الشرطة تحقيق توازن بين السلامة والموكب الضخم، وفقاً لصحيفة The Washington Post.

تحميل المزيد