حزب الرئيس الفرنسي يُغيّر اسمه ويندمج مع حزبين آخرين.. وماكرون يحذّر من “فوز المتطرفين”

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/18 الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/18 الساعة 07:26 بتوقيت غرينتش
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون - Getty Image

غيّر حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" اسمه رسمياً ليصبح حزب "النهضة"، وذلك بعد موافقة برلمان الحزب الذي انعقد السبت 17 سبتمبر/أيلول بالعاصمة باريس على المقترح، الذي عرف أيضاً دمج حزبين آخرين في حزب الرئيس الفرنسي.

فقد أنشئ الحزب قبل عام واحد من وصول ماكرون إلى الإليزيه في 2017، وشكّل أداة لإعادة انتخابه في 2022. ويعيد الحزب تشكيل نفسه بينما لن يتمكن مؤسسه من السعي للحصول على فترة رئاسية ثالثة في عام 2027، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

حيث أوضحت أن حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وهو الحزب الأكبر في الجمعية الوطنية، وافق على تغيير اسمه إلى "النهضة" في مؤتمر عُقد السبت، بعد اندماجه مع حزبين حليفين أصغر منه حجماً.

في كلمة له بالمناسبة، حذَّر ماكرون، الذي بات الرئيس الفخري لـ"النهضة"، من أنه "من دون الوحدة فإن المتطرفين سيفوزون".

إذ أعيد انتخاب ماكرون، في مايو/أيار الماضي، بعد خوضه السباق في مواجهة مرشحة التجمع الوطني (يمين متطرف) مارين لوبان، التي حصلت على أكثر من 41% من الأصوات.

بينما قالت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن في المؤتمر "هذه بداية مرحلة جديدة في تحوّل دولتنا". وتابعت: "اليوم فتحنا صفحة جديدة في تاريخنا السياسي"، مضيفة أنه مع تغيير الاسم أصبحت الحركة "ناضجة".

تجدر الإشارة إلى أنه في الانتخابات التشريعية التي أجريت في شهر يونيو/حزيران الماضي، خسر ماكرون الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية الفرنسية، في حين حصد اليمين المتطرف 89 مقعداً.

تحميل المزيد