المراسم مأخوذة من كتاب الصلاة المشتركة لعام 1662.. مسؤول بريطاني سابق: الملكة لم ترد جنازة مملة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/18 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/18 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
جانب من تعازي البريطانين للملكة السابقة إليزابيث الثانية - ShutterStock

قال جون سنتامو، رئيس أساقفة يورك السابق، إن الملكة لم تكن ترغب في جنازة "طويلة ومملة"، وقد اطّلع سنتامو على ترتيبات جنازة إليزابيث للمرة الأولى عام 2005 حين أصبح رئيس أساقفة وعضواً في المجلس الملكي الخاص.

حيث قال لهيئة الإذاعة البريطانية BBC يوم الأحد 18 سبتمبر/أيلول 2022: "الملكة لا ولم ترغب فيما تسمونه مراسم طويلة ومملة. فلن تشعروا بالملل في هذه الجنازة وإنما سترتقون إلى المجد حين تسمعون الصلوات"، وذلك حسبما نشرته صحيفة The Guardian البريطانية في نفس اليوم.

حقيقة انتساب إليزابيث الثانية للنبي محمد
جانب من تعازي البريطانين للملكة السابقة إليزابيث الثانية – ShutterStock

سنتامو قال كذلك إن مراسم هذه الجنازة مأخوذة من كتاب الصلاة المشتركة الذي يعود للعام 1662: "انتظروا أرقى مراسم جنازة، وكلمات كتاب الصلاة المشتركة التي كانت مصدر إلهام لشكسبير".

تابع: "ستسمعون هذه اللغة الإنجليزية الرائعة في أفضل حالاتها. وستسمعون الأصوات الملائكية لجوقة الدير والكنائس الملكية.. أصوات تغني للمجد الإلهي". وأضاف: "سيتسلل الدفء إلى قلوب الناس، وسيشعرون بالمجد".

كذلك فقد قال سنتامو إن الملكة كتبت له عن حزنها بعد وفاة زوجها دوق أدنبره العام الماضي، وقال: "الملكة كتبت لي أروع رسالة بعد أربعة أسابيع من دفن الأمير فيليب، تشكرني على الزهور، والصلوات، وقالت في رسالتها: (حين تحزن على شخص تحبه بشدة، لن يكون سهلاً حين تضطر أن تفعل ذلك على الملأ)".

حقيقة انتساب إليزابيث الثانية للنبي محمد
نعش إليزابيث الثانية أثناء موكبها في العاصمة لندن – ShutterStock

فيما أضاف: "ولذلك قلبي مع الملك وجميع أفراد العائلة المالكة. فهم مضطرون لأن يحزنوا عليها على الملأ".

يُذكر أن سنتامو تقاعد من منصب رئيس أساقفة يورك عام 2020 وخلفه ستيفن كوتريل.

تحميل المزيد