بيان قمة “شنغهاي” تناول ملف الأسلحة النووية.. دعا للالتزام بمعاهدة الحظر والتنسيق الدولي قبل تطوير أنظمة الدفاع

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/16 الساعة 13:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/16 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
قمة قادة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند/ GettyImages

صدّق رؤساء دول منظمة شنغهاي، الجمعة 16 سبتمبر/أيلول 2022، على البيان الختامي للقمة الـ22 المنعقدة في مدينة سمرقند الأوزبكية، والذي أكد أن المنظمة غير موجهة ضد الدول الأخرى، أو المنظمات الدولية.

ووافق على بيان سمرقند، رؤساء الدول الأعضاء، وهي روسيا، والصين، وكازاخستان، وطاجكستان، وقرغيزيا، وباكستان، والهند، وأوزبكستان.

البيان أكد أيضاً على استعداد المنظمة للتعاون مع الدول والمنظمات الدولية بما يخدم مصلحة الجانبين، داعياً إلى زيادة فعالية منظمة التجارة العالمية وإجراء إصلاحات فيها، مع الأخذ بعين الاعتبار الحقائق الاقتصادية الدولية.

كما أشار البيان إلى توافق الأعضاء بخصوص تطوير التعاون الدفاعي والأمني، واعتماد قائمة مشتركة للمنظمات الإرهابية والمتطرفة.

وانتقد قادة المنظمة، تطوير بعض الدول أنظمة الدفاع الصاروخي العالمي بشكل أحادي الجانب، الأمر الذي يشكل تهديداً للأمن والاستقرار العالميين.

كما أكد البيان على ضرورة التزام كافة الدول بمعاهدة حظر الأسلحة النووية.

ووفقاً للبيان الختامي، فقد شدد على أهمية توقيع وثيقة دولية ملزمة قانونياً من أجل منع سباق التسلح في الفضاء، لافتاً إلى أهمية تطبيق خطة عمل بما يخص البرنامج النووي الإيراني، وضرورة الالتزام باتفاقية الحد من انتشار الأسلحة النووية.

وبشأن الوضع في أفغانستان، شدّدت الدول الأعضاء، على ضرورة تشكيل حكومة شاملة في أفغانستان، تضم ممثلين عن جميع الجماعات العرقية والدينية والسياسية في المجتمع الأفغاني.

وذكر البيان الختامي للمنظمة، أنّ الدول الأعضاء "تعتقد أن أحد أهم العوامل في الحفاظ على الأمن والاستقرار وتعزيزهما في فضاء المنظمة هو التسوية الأسرع للوضع في أفغانستان"، كما دعت منظمة شنغهاي للتعاون إلى قيام أفغانستان كدولة مستقلة ومحايدة وموحدة وديمقراطية وسلمية وخالية من الإرهاب والحرب والمخدرات. 

واستلمت الهند رئاسة الدورة القادمة من أوزبكستان، حيث من المقرر أن تستضيف القمة المقبلة في 2023.

ووقّعت الدول الأعضاء على ما مجموعه 40 وثيقة في القمة، بما في ذلك خطة عمل شاملة لتنفيذ اتفاقيات حسن الجوار والصداقة والتعاون على المدى الطويل.

واستضافت سمرقند قمة شنغهاي يومي 15 و16 سبتمبر/أيلول الجاري، بحضور رؤساء دول ومراقبين.

وتضم المنظمة التي تأسست في يونيو/حزيران 2001، ثماني دول هي روسيا والصين وكازاخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وباكستان والهند وأوزبكستان، بينما نالت تركيا صفة "شريك في الحوار" ضمن المنظمة عام 2012.

تحميل المزيد