موقع استخباراتي: أبوظبي تنافس دبي لتصبح مركزاً للتجارة العالمية، وهذه خطتها لفعل ذلك

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 16:30 بتوقيت غرينتش
العلم الإماراتي - رويترز

يعمل مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات، الأمير طحنون بن زايد على تطوير القطاع المالي في أبوظبي، في خطوة يهدف فيها إلى منافسة الولاية الجارة دبي، بحسب ما نشر موقع Intelligence Online الاستخباراتي الفرنسي، 14 سبتمبر/أيلول 2022. 

بحسب الموقع، فقد كلف كبار أعضاء الجهاز التنفيذي في سوق أبوظبي العالمي، الذي يشرف على مركز أبوظبي المالي، بتحرير الولاية من الرقابة المكثفة لمجموعة العمل المالي، ومن بين الذين يقفون وراء هذه الخطوة الأمير طحنون بن زايد آل نهيان، الأخ غير الشقيق للرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس أحد الصناديق السيادية في أبوظبي، في إطار إشرافه على سياسة طويلة الأجل لجعل أبوظبي مركزاً مالياً عالمياً. 

تُغرَّم الشركات في سوق أبوظبي العالمي بانتظام بسبب الاحتيال والعمليات المالية غير المصرح بها، فيما تخطِّط هيئة تنظيم الخدمات المالية الآن للإسراع في القضاء على هذه الممارسات. 

واقتداءً بسلطة دبي للخدمات المالية، أدخلت مراكز مالية إماراتية أخرى قواعد الشفافية المالية، بهدف مواءمتها مع معايير الامتثال العالمية. مع ذلك، لا تزال نقاط الضعف قائمة، لا سيما فيما يتعلق بإمكانية تتبع تداول الذهب في بورصة دبي للذهب والسلع، وهي مركز عالمي في هذا القطاع. 

التطور المالي في أبوظبي

يعد تطبيق الممارسات الجيدة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب استجابة لرغبة محمد بن زايد في جعل أبوظبي مركزاً مالياً عالمياً، فضلاً عن كونها وجهة سياحية عالمية ومركزاً لوجستياً. 

بحسب الموقع فإن طحنون بن زايد هو المسؤول عن صناعة الدفاع السيادية للبلاد من خلال شركة Edge، ولكنه أيضاً استراتيجي مالي قوي عبر صندوق أبوظبي السيادي وأيضاً عبر شركته الاستثمارية الخاصة، International Holding Company، وهو يتبع استراتيجيته الخاصة لتحديد الوضع المالي لإمارة أبوظبي. لقد كان في السباق بمنصب ولي العهد منذ وفاة الأمير السابق، خليفة بن زايد آل نهيان، ويستخدم العديد من شركات القطاع العام التي يسيطر عليها لتحقيق أهدافه. 

بصفته مستشاراً للأمن القومي، يشرف طحنون على العروض العامة الأولية لعدد من شركات القطاع العام. 

في فبراير/شباط 2022، جمعت إحدى هذه الشركات وهي موانئ أبوظبي، 1.1 مليار دولار من الاكتتاب العام، أما التالية على القائمة فهي شركة الصحة العملاقة Pure Health، الشركة الرائدة في سوق اختبار فيروس كوفيد في البلاد المملوك لشركة International Holding Company. 

في يونيو/حزيران 2022، جمعت شركة بروج للبتروكيماويات، المملوكة لشركة النفط الوطنية الإماراتية أدنوك، وشركة بورياليس النمساوية، ملياري دولار عند إدراجها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وتنافس مستثمرون مثل الصناعي الهندي جوتام أداني على شراء أسهم في عملية جمعت ما مجموعه 83.4 مليار دولار. 

وعبر مجموعة رويال، إحدى الشركات القابضة المملوكة لشركة International Holding Company، أطلق طحنون بن زايد شركة Chimera Investment المتخصصة في الاستثمار في الأسهم الخاصة. 

وفي مايو/أيار 2022، بمساعدة المدير الإداري الباكستاني للمدينة العالمية للخدمات الإنسانية، سيد باسار شويب، ومستشاره صوفيا لاسكي، قامت شركة Chimera وصندوق أبوظبي السيادي بتأسيس شركة ADC Acquisition Corporation، وهي أول شركة استحواذ ذات أغراض خاصة تُشتَرَى في الإمارات. أُنشِئت لشراء شركات غير مدرجة، وقد جمعت 100 مليون دولار عندما أُدرِجَت في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

تحميل المزيد