رويترز: بريطانيا تستثني دولة عربية من الدعوات لحضور جنازة الملكة إليزابيث، وتدعو كوريا الشمالية

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/14 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/14 الساعة 15:56 بتوقيت غرينتش
الملكة الراحلة إليزابيث الثانية - رويترز

نقلت وكالة رويترز، الأربعاء، 14 سبتمبر/أيلول 2022، عن مصدر في وزارة الخارجية البريطانية، قوله إن لندن ستدعو ممثلاً من كوريا الشمالية لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية، المقررة يوم الإثنين القادم، لكنها لن ترسل دعوات إلى أفغانستان وسوريا وفنزويلا.

المصدر الذي لم تكشف الوكالة عن هويته، أوضح أن الدعوة لكوريا الشمالية ستكون على مستوى السفراء، ويعني هذا أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لن يكون بين الحاضرين. 

بحسب وكالة رويترز فإنه لدى بيونغ يانغ سفارة واقعة في غرب العاصمة البريطانية، لندن. 

كذلك أكد المصدر أن بريطانيا لن توجه الدعوة لسوريا وفنزويلا، لأن بريطانيا ليس لديها علاقات دبلوماسية معهما حالياً، كذلك لن تُدعى أفغانستان بسبب الوضع السياسي الراهن هناك.

انضمت هذه الدول إلى روسيا وميانمار وروسيا البيضاء، التي لم تُدعَ لحضور الجنازة.

من المقرر أن تُقام جنازة الملكة إليزابيث في لندن يوم 19 سبتمبر/أيلول 2022، وأعلن بالفعل عدد من زعماء العالم وغيرهم من الشخصيات المرموقة أنهم سيحضرون.

كما ستتم دعوة الشخصيات الأجنبية البارزة، التي تأتي إلى بريطانيا لرؤية النعش داخل قاعة وستمنستر بالبرلمان قبيل الجنازة.

يتم إرسال دعوات حضور الجنازة لجميع حاملي أعلى وسام عسكري في بريطانيا، وهو صليب فيكتوريا وصليب جورج، الذي يمكن أن يتقلده المدنيون أيضاً.

في المجمل، كتب مسؤولو وزارة الخارجية بخط اليد حوالي 1000 دعوة لحضور جنازة الملكة إليزابيث، وحفل استقبال مع الملك تشارلز يوم الأحد.

تنقضي مهلة قبول دعوات الجنازة غداً الخميس، 15 سبتمبر/أيلول 2022، ليضع المسؤولون بعد ذلك اللمسات الأخيرة فيما يتعلق بمواقع جلوس الحاضرين.

كان نعش الملكة إليزابيث الثانية قد غادر قصر بكنغهام، ظهر اليوم الأربعاء، إلى قاعة "ويستمنستر" التاريخية، حيث سترقد 4 أيام حتى موعد جنازتها.

نُقل نعش الملكة في موكب استمر 38 دقيقة سيراً على الأقدام، من القصر الملكي إلى القاعة التاريخية، شارك فيه الملك تشارلز الثالث وأشقاؤه الأمراء، آن وأندرو وإدوارد، إضافة إلى نجليه الأميرين ويليام وهاري.

تعد القاعة الكبرى (قاعة ويستمنستر) أقدم جزء من مبنى قصر ويستمنستر، وبوصول نعش الملكة إلى قاعة "ويستمنستر" ستُفتح القاعة للجمهور لإلقاء النظرة الأخيرة على النعش، تعبيراً عن احترامهم للملكة على مدى الأيام الأربعة المقبلة.

تحميل المزيد