هل سيمتثل بايدن وزعماء العالم للبروتوكولات الصارمة بجنازة الملكة إليزابيث؟ لندن تعلّق

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/13 الساعة 08:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/13 الساعة 10:45 بتوقيت غرينتش
ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية - رويترز

لمّحت متحدثة باسم رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، ليز تراس، إلى أنه قد تكون هناك استثناءات في تطبيق البروتوكولات الخاصة بمشاركة رؤساء الدول، في جنازة الملكة إليزابيث الثانية، الأسبوع المقبل. 

كانت وزارة الخارجية البريطانية وشؤون الكومنولث، قد أوضحت الإثنين 12 سبتمبر/أيلول 2022، قواعد البروتوكولات الخاصة بمشاركة رؤساء الدول الأجنبية، في جنازة الملكة إليزابيث. 

قواعد البروتوكولات تتطلب أن يسافر رؤساء الدول الأجنبية إلى المملكة المتحدة على متن طائرات تجارية، لأنه لا توجد ترتيبات للطائرات الخاصة في مطار هيثرو بلندن، كذلك حظرت القواعد أيضاً استخدام المروحيات لنقل الرؤساء من المطارات إلى أماكن أخرى، بسبب الازدحام المتوقع في المجال الجوي للمنطقة.

أيضاً لن يُسمح للرؤساء باستخدام سياراتهم الرسمية لحضور الجنازة، ولكنهم سيُنقلون بالحافلات إلى دير وستمنستر من غرب لندن، وفقاً  لتقارير مجلة Politico.

أثارت هذه البروتوكولات تساؤولات حول ما إذا كانت دول مثل أمريكا ستقبل بأن يستقل رئيسها حافلة خلال الجنازة. 

لكن الحكومتان البريطانية والأمريكية قلَّلتا من شأن أقاويل بأن الرئيس الأمريكي بايدن قد يُمنع من استخدام مروحية، وأن يضطر لاستخدام الحافلة، بحسب ما قالته صحيفة  The Guardian البريطانية، الإثنين 12 سبتمبر/أيلول 2022. 

بايدن، الذي أكد مشاركته في الجنازة مطلع هذا الأسبوع، عادةً ما يستخدم مروحية وسيارة الرئاسة المصفحة، المعروفة باسم "الوحش"، في رحلاته الخارجية، مثله مثل أسلافه، وفقاً لما ذكرته الصحيفة.

رداً على سؤال حول تقارير عن القواعد التي تمنع استخدام المروحيات والسيارات الخاصة يوم الجنازة، شددت المتحدثة باسم تراس على أن "الترتيبات ستختلف من زعيم لآخر"، وقالت إن هذه القواعد المذكورة للتوجيه فقط.

من جانبه، قال مسؤول أمريكي بارز، إن البيت الأبيض تلقَّى رسالة الدعوة التي تقصر الحضور على رئيس الدولة وزوجته.

ليس واضحاً مقدار المعاملة الخاصة التي سيتلقاها بايدن، فحين يسافر الرئيس الأمريكي إلى لندن غالباً ما تستخدم طائرته الرئاسية مطار ستانستيد، لأنها تسبب الكثير من الاضطراب في مطار هيثرو، وخلال زيارة بايدن العام الماضي، استخدمت قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني ميلدنهال في سوفولك.

بحسب مجلة Politico، أرسل أحد السفراء الأجانب المقيمين في لندن رسالة واتساب صباح يوم الأحد، 11 سبتمبر/أيلول، نصها: "هل تتخيل أن يركب جو بايدن حافلة؟".

كان تيموثي ميلر، الخبير الأمني والضابط السابق في المخابرات الأمريكية، أكثر فظاظة. وقال: "قولاً واحداً! رئيس الولايات المتحدة لن يستقل أبداً طائرة تجارية أو حافلة".

أضاف ميلر: "من المعروف منذ زمن طويل أن حراسة الرئيس الأمريكي وأمنه تستوعبها الدول المضيفة بالكامل خلال هذه الأنواع من المناسبات، ولا يمكن أن تعرّض الاستخبارات أمنه للخطر حتى في مناسبة مثل هذه".

يُشار إلى أنه في يوم الجنازة ستُفرض إجراءات أمنية مشددة، وقيود على الطرق في معظم أنحاء وسط لندن، ولذلك سيُنقل رؤساء الدول من مكان يجتمعون فيه في غرب لندن إلى الدير في حافلات.

بعد القداس سيُدعى القادة الأجانب لحضور حفل استقبال يقيمه وزير الخارجية جيمس كليفرلي في دينز يارد، داخل أراضي الدير، وسيُصحبون إليه سيراً على الأقدام، وسيُعادون بعد ذلك إلى موقع غرب لندن بالحافلات لتسلم سياراتهم.

ستكون بريطانيا في عطلة رسمية يوم جنازة الملكة إليزابيث، وأصبح تشارلز (73 عاماً) الملك رقم 41 الذي يعتلي عرش بريطانيا، من سلسلة تعود أصولها إلى الملك النورماندي وليام الأول الفاتح، الذي استولى على عرش إنجلترا عام 1066.

تحميل المزيد