بعد تهديدات أنقرة لأثينا.. رئيس وزراء اليونان: لم أغلق الحوار مع أردوغان ومنفتح دائماً للقائه

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/11 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/11 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي ورئيس الوزراء اليوناني/ GettyImages

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الأحد 11 سبتمبر/أيلول 2022، إن بلاده منفتحة على الحوار مع تركيا في أي وقت.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي على هامش معرض سلانيك الدولي، حيث قيّم أداء حكومته اقتصادياً العام السابق، وكشف الخطة الاقتصادية للعام المقبل.

وادعى ميتسوتاكيس أن تركيا صعّدت التوتر مع بلاده مع دخولها فترة الانتخابات وحاولت إظهار اليونان على أنها تقوم بأعمال عدائية.

وتابع  ميتسوتاكيس: "لا يوجد أحد في الخارج يعتقد أن الجزر اليونانية تشكل خطراً على تركيا، خاصة عندما يشكك الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) في سيادة اليونان على الجزر، على العكس تماماً، هناك الكثير ممن يعتقدون أن تركيا تشكل خطراً على جزرنا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد حذر اليونان، الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2022، بسبب ما اعتبره انتهاكات أثينا للمجال الجوي فوق بحر إيجه، وقال أردوغان: "صبرنا له حدود إذا استمرت في القيام بتلك التهديدات غير القانونية ضدنا، باستخدام جزرها وقواعدها هناك".

التمسك بالتحالفات

رئيس الوزراء اليوناني أضاف أيضاً أن اليونان ستستمر في التمسك بالتحالفات التي أقامتها وتعزيز قواتها المسلحة، مبيناً أن "أثينا تريد دائماً أن تكون قنوات الاتصال مع أنقرة مفتوحة".

وأردف قائلاً: "أنا لم أغلق باب الحوار مع الرئيس أردوغان، أنا منفتح دائماً للقاء أردوغان، وأعتقد أنه ستتاح لنا الفرصة للقاء مرة أخرى".

وأشار إلى احتمال دعوة تركيا لحضور اجتماع "المجموعة السياسية الأوروبية" الذي سيعقد في براغ في أكتوبر/تشرين الأول، مؤكداً أنه لن يعارض هذه الدعوة.

وأعرب عن اعتقاده بعدم وقوع صراع مسلح بين بلاده وتركيا، مضيفاً: "أنقرة تدرك قوتنا الرادعة" على حد قوله.

"يمكن أن نأتي بغتة"

ويوم الخميس 8 سبتمبر/أيلول، قال الرئيس التركي إنه يخاطب اليونان باللغة التي تفهمها، وإن رسالته واضحة في التصريح الذي قال فيه: "يمكن أن نأتي بغتة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة، خلال عودته الخميس من جولته إلى البلقان.

أردوغان أكد أيضاً أنه لا يوجد تفسير منطقي لمواقف اليونان تجاه تركيا في الآونة الأخيرة، مشيراً إلى أن انتهاكات اليونان في بحر إيجه، وتحرشاتها بمقاتلات تركية بعضها كانت تجري طلعات في إطار مهام حلف الناتو.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان / الأناضول

وانتقد أردوغان ازدواجية معايير الغرب فيما يتعلق باقتناء تركيا منظومات "إس-400" وامتلاك اليونان منظومات "إس-300″، مبيناً أن كلتا المنظومتين صناعة روسية.

أردوغان أوضح قيام اليونان بتسليح جزر قريبة من تركيا، يفترض أن تكون منزوعة السلاح، وفق الاتفاقيات ذات الصلة.

ولفت أيضاً إلى قيام دول- وعلى رأسها الولايات المتحدة- ببناء قواعد عسكرية في اليونان، مبيناً أنه سيطرح هذا الموضوع إذا سنحت له فرصة للقاء الرئيس جو بايدن، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما لفت أردوغان إلى محاولة اليونان فرض مطالبها المتطرفة على أنقرة، فيما يخص حدود مناطق الصلاحية البحرية في إيجه وشرق المتوسط، مؤكداً رفض أنقرة لذلك.

استهداف سفينة ببحر إيجه

وعلى واقع الأزمة، استهدفت وحدات من خفر السواحل اليوناني، السبت 10 سبتمبر/أيلول 2022، سفينة تجارية ترفع علم جزر القمر أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة جزيرة "بوزجا أدا" بولاية جناق قلعة شمال غربي تركيا.

ووفقاً لبيان نشرته قيادة خفر السواحل التركي، فقد أطلق زورقان تابعان للجانب اليوناني نيران مضايقة على السفينة "Anatolian" المخصصة لرحلات رو ـ رو التجارية أثناء إبحارها في المياه الدولية على بعد 11 ميلاً بحرياً عن جزيرة "بوزجا أدا"، عند الساعة 13:27 بالتوقيت المحلي (10:27 تغ).

وعلى إثر ذلك، قدمت أنقرة احتجاجاً على استهداف وحدات من خفر السواحل اليوناني سفينة تجارية أثناء إبحارها في المياه الدولية قبالة جزيرة "بوزجا أدا" بولاية جناق قلعة شمال غربي تركيا.

علامات:
تحميل المزيد