“مجلس العرش” يعلن رسمياً تنصيب تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا.. المراسم تُبث لأول مرة على التلفزة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/10 الساعة 09:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/10 الساعة 10:58 بتوقيت غرينتش
ملك بريطانيا تشارلز الثالث - رويترز

أعلن مجلس الجلوس على العرش في بريطانيا، السبت، 10 سبتمبر/أيلول 2022، تنصيب تشارلز الثالث رسمياً ملكاً للمملكة المتحدة، ليخلف بذلك والدته الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، التي توفيت الخميس، 8 سبتمبر 2022، عن عمر ناهز 96 عاماً. 

جاء ذلك مع بدء المراسم الرسمية لتنصيب تشارلز الثالث ملكاً، والتي تُبث مباشرة على شاشات التلفزة للمرة الأولى. 

حضر المراسم كبار السياسيين الحاليين والسابقين، بما فيهم رئيسة الوزراء ليز تراس، وخمسة من أسلافها.

تعهد الملك الجديد تشارلز الثالث باتباع "المثال الملهم" لوالدته بعد توليه مهام الملك، وقال: "إنني أدرك تمامًا هذا الإرث العظيم والواجبات والمسؤوليات الجسيمة للسيادة التي انتقلت إلي الآن".

يتألف المجلس الذي يعلن تشارلز ملكاً للبلاد، من هيئة مستشارين خاصة، يبلغ عدد أعضائها الآن نحو 670 من كبار الساسة، من بينهم رئيسة الوزراء ليز تراس، وتقدم الهيئة المشورة للملوك منذ عصر النورمان.

كما يحضر اللوردات الروحانيون والعلمانيون، أساقفة كنيسة إنجلترا الذين يجلسون في مجلس اللوردات، بمن فيهم رئيس أساقفة كانتربري، إلى جانب أقرانهم العلمانيين في المملكة.

يضم المجلس أيضاً اللورد رئيس بلدية لندن، وكبار موظفي الحكومة والمفوضين الساميين من الدول الأربع عشرة الأخرى، التي يتولى فيها الملك منصب رئيس الدولة، وكذلك اللورد رئيس المجلس، وتتولى النائبة بيني موردنت هذا المنصب حالياً.

تتم دعوة كل المستشارين، لكن لن يتمكن جميعهم من الحضور في ضوء المهلة القصيرة المتاحة. وفي عام 1952، بعد وفاة جورج السادس، حضر 191 عضواً في مجلس خلافة إليزابيث.

يجري المجلس المراسم على جزأين، في الجزء الأول يعلن اللورد رئيس المجلس وفاة الملكة ويقرأ كاتب المجلس، ريتشارد تيلبروك، بصوت عال نص بيان التنصيب.

يوقع على البيان ما يُعرف بحزب المنصة، ويشمل أفراد العائلة المالكة الحاليين، ورئيسة الوزراء، ورئيس أساقفة كانتربري، وإيرل مارشال – دوق نورفولك إدوارد فيتزالان هوارد، العضو الأول في النبلاء المسؤول عن تنظيم احتفالات الدولة.

بمجرد التوقيع على البيان، يدعو اللورد رئيس المجلس إلى التزام الهدوء، ويتعامل المجلس مع الأعمال المتبقية مثل نشر البيان والتوجيهات الخاصة بإطلاق نيران المدفعية عند هايد بارك وبرج لندن.

بعد تنفيذ الجزء الأول، تتم تلاوة البيان من منصة الإعلان، وهي شرفة تطل على فناء فريري في قصر سانت جيمس، من قبل ديفيد وايت، كبير الرسل في إنجلترا، ويتلقى راتباً سنوياً عن دوره في المراسم يبلغ 49 جنيهاً، وتم تحديد هذا الدور في ثلاثينيات القرن التاسع عشر.

يصاحب البيان تحية بنيران البنادق، ويتوجه الرسل إلى مقر اللورد رئيس بلدية لندن في مدينة لندن؛ حيث يُتلى البيان بعد ذلك في مقر البورصة الملكية، ويُقرأ البيان علناً في العواصم الأخرى بالمملكة المتحدة – إدنبرة وبلفاست وكارديف – وفي أماكن أخرى.

يعقد الملك الجديد الجزء الثاني من مراسم التنصيب، ولكن ليس بالضرورة أن يلي الجزء الأول على الفور، وتحضره هيئة المستشارين الخاصة فقط، ويبدأ بإعلان شخصي من تشارلز يتعلق بوفاة الملكة.

ثم يؤدي الملك اليمين المرتبطة بأمن كنيسة اسكتلندا، وفقاً لما ينص عليه قانون 1707 الذي انضمت بموجبه اسكتلندا إلى إنجلترا وويلز لتشكيل بريطانيا العظمى. ويلتزم كل ملك بهذا الإجراء عند تنصيبه منذ عام 1714، ثم يوقع الملك الجديد نسختين من القسم.

تحميل المزيد