خليفة حفتر يسعى لإحياء 7 مشروعات “تعزز” حضوره الاقتصادي في بنغازي.. سيسند إدارتها لميليشياته و”عشيرته”

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/09 الساعة 15:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/09 الساعة 15:54 بتوقيت غرينتش
خليفة حفتر - رويترز

قال موقع Africa Intelligence الفرنسي، في تقرير نشره الجمعة 9 سبتمبر/أيلول 2022، إن سلطات بنغازي التابعة للجنرال المتقاعد خليفة حفتر أنعشت 7 مشروعات في المنطقة الحرة، على أمل جذب الاستثمار إلى منطقة برقة. 

حيث يقع أحد هذه المشروعات في البمبة، بين طبرق وبرنا، وجاءت بفكرته في الأصل حكومة عبد الله الثني في عام 2015، لكن الآن تقوده هيئة الاستثمار العسكري، ويشرف هذا الذراع المالي للجيش الوطني الليبي، الذي تسيطر عليه حاشية حفتر المقربون، على مشروعات البنية التحتية، بما في ذلك المناطق الحرة.

في الوقت الحالي، أكبر هذه المناطق في شرق ليبيا هي المنطقة الاقتصادية الحرة المريسة، الواقعة في ضواحي بنغازي. وبالإضافة إلى الرغبة في التنافس مع المنطقة الحرة الكبيرة في مصراتة في غرب ليبيا، التي يمنح ميناؤها العميق لمدينة مصراتة ثقلاً سياسياً كبيراً، فإنَّ إنشاء المناطق الحرة سيوفر أيضاً مساحة سرية للأعمال التجارية، سواء القانونية، أو غير القانونية التي ازدهرت في ليبيا؛ مثل تجارة السجائر والممنوعات والمخدرات وغيرها، وأحياناً تحت حماية عشيرة حفتر أو قادة المليشيات.

في سياق ذي صلة تبحث السلطات الليبية عن شركاء أجانب لتنفيذ هذه المشروعات. وقد تحدثت مع العديد من الشركات الفرنسية حول المنطقة الحرة في البمبة، لكنها لم تفز بأية صفقات في الوقت الحالي.

تحميل المزيد