أكبر مصدر للأرز بالعالم تفرض ضرائب عليه.. قرار من الهند قد يؤدي لزيادة التضخم في الدول

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/09 الساعة 11:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/09 الساعة 11:20 بتوقيت غرينتش
الهند أكبر مصدر للأرز بالعالم تفرض ضرائب عليه - صورة توضيحية - مواقع التواصل

أعلنت وزارة المالية الهندية، الخميس 8 سبتمبر/أيلول 2022، أن ضريبة جديدة على صادرات الأرز تُقدر بنسبة 20% على بعض الشحنات، ستدخل حيز التنفيذ اليوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، في خطوة قد تؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء، حسب موقع Business Insider الأمريكي.

في السياق ذاته، نقلت وكالتا بلومبرغ ورويترز عن إشعارات حكومية أن الهند حظرت أيضاً صادرات الأرز المكسور بنسبة 100%، والذي يستخدم في الغالب لتغذية الحيوانات. 

تأتي التطورات في الوقت الذي تأثرت فيه زراعة الأرز في الهند بنقص هطول الأمطار في بعض المناطق هذا العام، بحسب وكالات الأنباء.

أكبر مصدّر للأرز في العالم

يُذكر أن الهند تمثل حوالي 40% من صادرات الأرز العالمية، بينما تعد الصين والفلبين أكبر مستوردين للحبوب الأساسية في العالم، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.

ومن المتوقع أن تؤدي تحركات البلاد لفرض ضريبة بنسبة 20% على بعض درجات الأرز مع تقييد الأرز المكسور إلى رفع أسعار الحبوب الأساسية وسط ارتفاع أسعار المواد الغذائية في جميع أنحاء العالم. 

يشار إلى أنه مع ارتفاع أسعار القمح والذرة هذا العام على خلفية حرب أوكرانيا، ظلت أسعار الأرز مستقرة نسبياً، مما منح المستهلكين المنهكين من التضخم بعض التأجيل. لكن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها الهند قد تغير ذلك، وتحول الطلب من الهند إلى منافسيها.

وقال كريشنا راو، رئيس اتحاد مصدري الأرز الهندي، لوكالة رويترز: "ستصبح شحنات الأرز الهندي غير قادرة على المنافسة في السوق العالمية. سيتحول المشترون إلى تايلاند وفيتنام". وتعد هاتان الدولتان في جنوب شرق آسيا ثاني وثالث أكبر مصدِّرين للأرز على مستوى العالم. 

بعد القمح والسكر، أصبح الأرز الآن ثالث سلعة زراعية رئيسية في الهند تواجه قيوداً على الصادرات هذا العام. تأتي موجة الحمائية الغذائية وسط مخاوف بشأن الإمدادات ومخاوف من التضخم. 

تحميل المزيد