ستُقرع الأجراس وينتظر الشعب فرصةً لتقديم وداعهم الأخير.. بروتوكولات إعلان وفاة الملكة إليزابيث

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/08 الساعة 14:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/27 الساعة 13:23 بتوقيت غرينتش
تتمتع الملكة إليزابيث الثانية بمحبة ضخمة بين الناس من حول العالم - ShutterStock

عند التفكير في المملكة المتحدة، من المستحيل عدم استحضار صورة الملكة إليزابيث الثانية، إذ لطالما كان اسم الملكة البالغة من العمر 96 عاماً ممتداً عبر الأجيال المتتابعة، مرفقاً بأي ذكر للإمبراطورية.

فمنذ صعودها إلى العرش عام 1952، عملت الأم لأربعة أطفال كسائقة ميكانيكية وعسكرية تقود شاحنات خلال الحرب العالمية الثانية، وعملت في السياسة مع 15 رئيس وزراء، وقابلت 13 رئيساً للولايات المتحدة، وقادت 53 دولة من دول الكومنولث التابعة للمملكة المتحدة حتى الآن. كل ذلك تزامن مع نمو عائلتها الكبيرة، التي حظيت فيها بثمانية أحفاد و12 من أبناء الأحفاد أيضاً.

ومع ذلك، أعلن قصر باكنغهام منتصف يوم 8 سبتمبر/أيلول عام 2022 أن الملكة تخضع للإشراف الطبي في قصر بالمورال، بعد مخاوف الأطباء بشأن صحتها، مما دفع الكثيرين إلى افتراض أن هذه هي أيامها، إن لم تكن لحظاتها الأخيرة.

تتوقع المملكة البريطانية أن تكون وعكة الملكة الصحية هي أخر لحظات حياتها - ShutterStock
تتوقع المملكة البريطانية أن تكون وعكة الملكة الصحية هي أخر لحظات حياتها – ShutterStock

ما الذي سيحدث بعد وفاة الملكة؟

بادئ ذي بدء، عندما تتوفى الملكة إليزابيث الثانية سيصبح تشارلز، أمير ويلز، ملكاً لبريطانيا وخلفاً لوالدته، وسيلقي خطاباً موجهاً إلى الأمة والعالم في مساء يوم وفاتها.

في هذه الأثناء، ستصبح دوقة كورنوال، زوجة الأمير تشارلز، الملكة كاميلا.

إذا اختار الأمير تشارلز الاحتفاظ باسمه (يمكن لأفراد العائلة المالكة اختيار اسم آخر عند صعودهم إلى العرش) فسوف يُعرف باسم الملك تشارلز الثالث.

كذلك يُعتقد أن الأمير ويليام، دوق كامبريدج الحالي، سيصبح بعد ذلك أمير ويلز.

بعد هذه الخطوة الأساسية، سيتم نشر مذكرة إلى العامة من القصر الملكي. على سبيل المثال، في ليلة وفاة والدها الملك جورج الخامس، أعلن القصر: "حياة الملك تسير بسلام نحو نهايتها"، قبل الإعلان الرسمي لوفاة الملك.

اتصالات رسمية للمسؤولين والوزراء

في الساعات التي تلي وفاة الملكة إليزابيث، سيتم إجراء "سلسلة اتصال" لإبلاغ رئيس الوزراء، ووزير مجلس الوزراء (أعلى موظف حكومي بريطاني) وعدد من كبار الوزراء والمسؤولين.

كما سيتم إبلاغ رئيس الوزراء من قِبل السكرتير الخاص للملكة، والذي سيخبر أيضاً مكتب مجلس الملكة الخاص، الذي ينسق العمل الحكومي نيابة عن الملكة إليزابيث الثانية.

كما ستصدر العائلة المالكة "إخطاراً رسمياً" لإعلان الخبر إلى الجمهور من جانبها.

وبعد إعلان المسؤولين للخبر، في برقية تقول: "لقد تم إبلاغنا للتو بوفاة جلالة الملكة" بحسب ما نشرته مجلة Politico الأمريكية، سيتم إخبار الوزراء أن "السلطة التقديرية مطلوبة".

حينها سيتلقى الوزراء وكبار موظفي الخدمة المدنية أيضاً رسالة بريد إلكتروني من سكرتير مجلس الوزراء، تنص مسودة منها على ما يلي: "زملائي الأعزاء ، أكتب بحزن لإبلاغكم بوفاة جلالة الملكة".

عند تسلّم هذا البريد الإلكتروني، سيتم تنكيس الأعلام الرسمية في أنحاء بريطانيا إلى نصف السارية.

سيتم تنكيس الأعلام فور إعلان خبر الوفاة - ShutterStock
سيتم تنكيس الأعلام فور إعلان خبر الوفاة – ShutterStock

عملية جسر لندن

بمجرد وفاة الملكة، تبدأ عملية جسر لندن. ففي عبارة رمزية تشير لموت الملكة باسم "سقوط جسر لندن"، سيكون السكرتير الخاص للملكة السير إدوارد يونغ، هو المسؤول عن إبلاغ رئيس الوزراء قبل نشر المعلومات إلى 15 دولة أخرى تعمل الملكة رأساً للدولة، وبقية دول الكومنولث الـ 36.

يتم ذلك عن طريق مركز الاستجابة العالمية التابع لوزارة الخارجية والذي يقع في مكان غير معروف في لندن، بحسب موقع British Heritage للتاريخ البريطاني والتوثيق.

كما ستكون أول مرة يعلم فيها الجمهور بوفاة الملكة هي عندما يتم وضع إشعار على أبواب قصر باكنغهام؛ حيث سيرتدي جميع الموظفين شارة سوداء على أذرعهم اليسرى.

سيتم بعد ذلك إصدار بيان لنقابة الصحفيين ووسائل الإعلام الأخرى.

في هذه المرحلة، ستقوم القنوات التلفزيونية الرئيسية بتوقيف البرامج العادية وسيرتدي قراء الأخبار بدلات سوداء وربطات عنق سوداء، وستبدأ التغطية الشاملة.

ستُرفع الأعلام حداداً على الملكة

في لندن، ستبدأ المراسم الجنائزية للنظام الملكي البريطاني فور الإعلان الرسمي عن وفاة الملكة إليزابيث.

وتشير الصحف البريطانية إلى أنه ستُرفع الأعلام الوطنية فوراً على جميع المباني الحكومية والمدنية، مثل الكنائس والقصور الملكية في إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وهذا يجب أن يحدث في غضون عشر دقائق من الإخطار الخاص بوفاتها. ثم في الساعات التالية للإعلان عن وفاة الملكة، سيتم ترتيب تحية رسمية بالأسلحة النارية في لندن وأدنبرة وبلفاست وكارديف ومحطات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، ستُقرع الأجراس في الكنائس حول لندن. وسيتم سماع جرس التينور الشهير في كنيسة وستمنستر آبي، الذي يُدق في حالة وفاة أحد أفراد العائلة المالكة فقط.

مراسم تنصيب الملك تشارلز الثالث

بمجرد وفاة الملكة إليزابيث، سيصبح الأمير تشارلز ملكاً كما أسلفنا. وفي هذه المرحلة، سيعقِد اجتماعاً في قصر سانت جيمس وستتم جميع الإجراءات الشكلية للجنازة والتنصيب الملكي.

ومن المقرر أن تتم تسميته ملكاً بعد يوم واحد من وفاة الملكة، بحلول العاشرة صباحاً، وبعد أن يقوم إخوته بتقبيل يده بشكل احتفالي لتتويجه.

كما سيزور تشارلز اسكتلندا وأيرلندا الشمالية وويلز. ثم ستكون كلماته الأولى كملك في قصر سانت جيمس.

سيتم التخطيط لتتويج الملك تشارلز الثالث بعد بضعة أشهر من الجنازة حسب العُرف، وسينتقل لقب أمير ويلز إلى الأمير ويليام.

ترتيبات ما قبل الجنازة

سيكون هناك ما بين 4 و10 أيام متوقعة بين وفاة الملكة وجنازتها، خلال هذا الوقت سيبقى جسدها في قصر باكنغهام حتى تتمكن الأسرة من قضاء بعض الوقت معها، ولتلقي وداع الناعين.

سيتم بعد ذلك نقلها إلى بهو مقر البرلمان البريطاني  Westminster Hall حيث تستلقي هناك عدة أيام حتى يتمكن الجمهور من تقديم التعازي وتوديعها.

مثلاً، زار أكثر من 200.000 شخص جثمان الملكة الأم في عام  2002 عندما تم عرض تابوتها للعامة. لذلك يُتوقع أن تُقدر الأعداد بعشرات الأضعاف لهذا الرقم.

وبعد ذلك، في اليوم التاسع، سيتم نقل جثمان الملكة إليزابيث الثانية إلى كنيسة وستمنستر آبي لترتيب جنازة رسمية. وسيحضر الجنازة مسؤولون حكوميون من جميع أنحاء العالم وسيتم تنسيقها من قِبل القوات المسلحة والحكومة.

يتوقع أن تستقطب الجنازة ملايين المودعين من حول العالم - ShutterStock
يتوقع أن تستقطب الجنازة ملايين المودعين من حول العالم – ShutterStock

يوم الجنازة الرسمي ودق ساعة بيغ بن

ستحظى البلاد بيوم حداد وطني (بما في ذلك سوق الأسهم أيضاً)، وستدق ساعة بيغ بن في الساعة 9 صباحاً من ذلك اليوم.

كما سيتم تنظيف التاج الملكي في الصباح. قبل وصول التابوت إلى كنيسة وستمنستر الساعة 11 صباحاً، وحينها ستصمت البلاد في وقفة حداد على الملكة.

وبما أن الملكة متواجدة حالياً في قصر بالمورال في اسكتلندا وليس باكينغهام أو ويندسور، فإن الأمور ستتغير قليلاً عن الترتيب الرسمي.

إذ سيتم نقل جثتها إلى منزل Holyroodhouse في إدنبرة ثم نقلها إلى كاتدرائية سانت لويز لترتيب مراسم جنازة هناك.

وبحلول ذلك الوقت، سيتم إخطار الجمهور ومن المرجح أن يصطفوا لرمي الزهور على القطار الملكي، الذي سينقل الجثمان إلى لندن من أجل خدمة الدفن.

في هذه المرحلة، ستُدفن الملكة إليزابيث الثانية في "القبو الملكي" في كنيسة الملك جورج السادس التذكارية.

تحميل المزيد