مصر تنضم لدول الخليج وتُهدد “نتفليكس”.. طالبت المنصة باحترام “قيم المجتمع” وحذَّرتها من مخالفتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/08 الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/08 الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش
منصة نتفليكس تريد منع مشاركة كلمات السر- رويترز

طالب المجلس الأعلى للإعلام في مصر منصات المحتوى الإلكتروني، مثل نتفليكس وديزني بلاس، باحترام القيم المجتمعة للبلاد، وهددها في حال بثت مواد تتعارض مع قيم المجتمع، وذلك بعد يومين من بيان مشابه أصدرته دول الخليج ضد المنصات الإلكترونية.

حيث قرر المجلس الأعلى للإعلام في مصر، الأربعاء، 7 سبتمبر/أيلول 2022، إصدار قواعد تنظيمية وتراخيص لمنصات المحتوى الإلكتروني، مثل نتفليكس وديزني بلاس.

كما ذكر المجلس في منشور على فيسبوك أن القواعد ستلزم المنصات المشار إليها بالأعراف والقيم المجتمعية للدولة، والقيام بالإجراءات اللازمة، حال بث مواد "تتعارض مع قيم المجتمع"، حسب نص البيان.

يأتي ذلك بعد أن اتهمت السعودية ودول الخليج، الثلاثاء، منصة نتفليكس ببث محتوى "يتعارض مع القيم والمبادئ الإسلامية"، وهددت باتخاذ إجراءات قانونية في حال لم تتم إزالة المحتوى "المخالف".

يبلغ عدد مشتركي نتفليكس حول العالم أكثر من 221 مليوناً، لكن عملاق منصات المشاهدة المدفوعة يواجه خسائر كبيرة خلال العام الجاري، إذ فقد أكثر من 200 ألف مشترك خلال الربع الأول من العام، ثم خسر نحو مليون مشترك في الربع الثاني، بحسب تقرير لموقع Arab News.

انتقاد نتفليكس في الدول العربية

فيما تواجه "نتفليكس" انتقادات عنيفة في العالم العربي بسبب تناول المسلسلات والأفلام التي تنتجها قضية المثلية الجنسية بصورة مكثفة، وهو ما أثار غضباً متصاعداً، انعكس عبر منصات التواصل الاجتماعي منذ فترة ليست بالقصيرة.

لكن الأمور تصاعدت بشدة في الأيام الأخيرة، بعد أن وجهت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ولجنة مسؤولي الإعلام الإلكتروني في دول مجلس التعاون الخليجي تحذيرات صارمة للمنصة الأمريكية.

بحسب قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، تمثل قبلة حارة بين طفلتين ومشاهد تحرر لأخريات "الشذوذ وتجارة الجنس" بين الأطفال، وكلا المشهدين عُرضا في فيلمين تعرضهما منصة "نتفليكس" (Netflix). وألمح تقرير القناة السعودية إلى إمكانية حظر المنصة في المملكة، بحسب تقرير لوكالة الأناضول.

جاء هذا التناول السعودي الرسمي متزامناً مع انتقادات متصاعدة على "تويتر" للمنصة، وبيان من مجلس التعاون الخليجي يطالبها بإزالة محتوى "مخالف للقيم والمبادئ" دون أن يوضحه، متوعداً بإجراءات قانونية في حال عدم الاستجابة.

هيئة تنظيم الإعلام في السعودية قالت، الثلاثاء، 6 سبتمبر/أيلول، إن دول الخليج العربية طالبت نتفليكس، عملاق البث الأمريكي، بحذف محتوى يعتبر مسيئاً "للقيم الإسلامية والمجتمعية" في المنطقة. ولم تحدد الهيئة المحتوى، ولكنها أشارت إلى أنه تضمن محتوى يستهدف الأطفال. وعرضت قناة الإخبارية، في برنامج يناقش هذه القضية، مقاطع رسوم متحركة غير واضحة لمشهد القبلة بين الطفلتين.

تحميل المزيد