ألبانيا تقطع علاقاتها مع إيران.. اتهمتها بشن “هجوم إلكتروني” وأمهلت دبلوماسييها 24 ساعة للمغادرة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/07 الساعة 11:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/07 الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الألباني إيدي راما/ getty i,qges

قررت ألبانيا الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول 2022، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، وطرد جميع ممثلي الدبلوماسية الإيرانية في البلاد؛ بسبب ما قالت تيرانا إنه هجوم إلكتروني تعرضت له البلاد و"تقف خلفه إيران"، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

حيث قال رئيس الوزراء الألباني إيدي راما إن بلاده قررت قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وأمرت بمغادرة الدبلوماسيين وموظفي السفارة الإيرانيين في غضون 24 ساعة بعد تحقيق في هجوم إلكتروني في يوليو/تموز الماضي.

إذ أشارت وكالة الأنباء الفرنسية إلى أن السفارة الإيرانية لدى تيرانا تلقت فعلاً إخطاراً رسمياً يطلب من جميع الموظفين الدبلوماسيين والتقنيين والإداريين والأمنيين مغادرة أراضي ألبانيا في غضون 24 ساعة.

كما أوضح إيدي راما، في بيان بالفيديو أرسل إلى وسائل الإعلام: "قررت الحكومة على الفور بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

أضاف رئيس وزراء ألبانيا: "رد الفعل الصارم هذا… يتناسب تماماً مع خطورة وجسامة الهجوم الإلكتروني الذي هدد بشل الخدمات العامة ومحو الأنظمة الرقمية واختراق سجلات الدولة وسرقة المراسلات الإلكترونية الحكومية على الإنترنت، وإثارة الفوضى والانفلات الأمني في البلاد".

فيما تشهد العلاقات بين البلدين توتراً منذ عام 2014، عندما استقبلت ألبانيا نحو ثلاثة آلاف عضو من منظمة (مجاهدي خلق) الإيرانية المعارضة، والذين استقروا في مخيم بالقرب من دوريس، الميناء الرئيسي في البلاد.

كما سبق أن أعلنت ألبانيا أنها أحبطت عدداً من الهجمات التي خطط لها عملاء إيرانيون ضد المنظمة المعارضة.

إذ قال راما إن "التحقيق المفصل قدم لنا دليلاً دامغاً على أن الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له بلادنا جرى بتدبير ورعاية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من خلال الاستعانة بأربع مجموعات هي التي نفذت الهجوم".

فيما لم يصدر بعد أي تعليق رسمي من إيران، قال البيت الأبيض في بيان إن  أمريكا "تدين بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا"، وأضاف أن واشنطن خلصت إلى أن "الحكومة الإيرانية نفذت هجوماً إلكترونياً استهدف ألبانيا وتتحمل مسؤولية عمليات الاختراق والتسريب اللاحقة".

تحميل المزيد