أدينت بالطعن في الملك السعودي وولي العهد.. وثائق قانونية تكشف سبب الحكم القاسي بحق نورة القحطاني

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/06 الساعة 18:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/08 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش
الملك سلمان مع ابنه ولي العهد/ رويترز

أظهرت وثائق قانونية نشرت الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2022، أن المواطنة السعودية نورة القحطاني التي حكم عليها بالسجن 45 عاماً لاستخدامها موقع تويتر، أدينت بتهمة "الطعن" في عدالة ملك وولي عهد المملكة، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس". 

صدر الحكم القاسي بحق القحطاني الأسبوع الماضي وأثار تنديداً دولياً، بعد أقل من شهر على تعبير الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه بشأن انتهاكات حقوق الإنسان خلال زيارته المثيرة للجدل إلى السعودية في منتصف يوليو/تموز 2022.

وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة من صك الحكم على السعودية نورة القحطاني من مؤسسة الديموقراطية الآن للعالم العربي (داون) ومقرها في واشنطن والتي أسسها الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي. 

تفاصيل الحكم على القحطاني

حوكمت القحطاني، البالغة حوالى 50 عاماً وأم لخمسة أبناء وتعاني من مرض السكري، بحسب أوراق القضية، بموجب قانون مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله بعد توقيفها في 4 يوليو/تموز 2021.

القحطاني ليست ناشطة معروفة ويتابع حسابها المذكور في أوراق القضية نحو 600 شخص فقط، ومن غير المعروف كيف لفتت انتباه الأجهزة الأمنية السعودية.

تشير أوراق القضية المؤرخة في 9 أغسطس/آب 2022 إلى إصدار محكمة الاستئناف الجزائية في الرياض حكماً بسجن القحطاني لمدة 45 عاماً "لاستخدامها الشبكة المعلوماتية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر بالطعن في ديانة وعدالة الملك وولي العهد" الحاكم الفعلي للسعودية الأمير محمد بن سلمان.

كذلك، أدانتها بتهمة "التحريض على المشاركة في أنشطة من يسعى إلى الإخلال بالنظام العام وزعزعة أمن المجتمع واستقرار الدولة ونشرها تغريدات كاذبة ومغرضة، والإساءة لرموز الدولة ومسؤوليها والمطالبة بإطلاق سراح موقوفين على ذمة قضايا أمنية"، من دون أن تقدم تفاصيل.

وقررت المحكمة منعها من السفر إلى خارج المملكة مدة مماثلة لمدة عقوبة السجن.

كانت المحكمة تنظر في استئناف من النيابة ومحاميها في حكم صدر في حقها في فبراير/شباط 2022 يقضي بسجنها ست سنوات ونصف السنة مع منع من السفر لمدة مماثلة.

ورأت النيابة العامة في طعنها أن الحكم بالسجن ست سنوات ونصف السنة "قليل بالنظر إلى جرائمها التي تستحق عقوبة أشد".

يضم حساب القحطاني على تويتر، المذكور في أوراق القضية، منشورات تنتقد الحكومة ودعوات للاحتجاج ضد الحكومة السعودية خلال يوم عرفة العام الماضي، قبل أن يتوقف عن التغريد في 4 يوليو/تموز.

ووضع الحساب خلفية ووسماً يقول "شارك في احتجاج يوم عرفة 7/19" من عام 2021.

كذلك أعادت تغريدات تحذر من محاولات السلطات توقيف من يقفون خلف هذه الدعوات. ولم تحدث احتجاجات فعلية في السعودية في هذا التاريخ.

يأتي الحكم الجديد بعد أسابيع قليلة من الحكم بسجن طالبة الدكتوراه سلمى الشهاب (34 عاماً) لإدانتها في الاستئناف بتهم "تقديم الإعانة" لمعارضين يسعون "لزعزعة استقرار الدولة" بسبب تغريدات وإعادة تغريدات على موقع تويتر.

وكثّفت السعودية من حملتها ضد النشطاء بعد أسابيع من لقاء بايدن بولي العهد السعودي في جدة في السعودية.

مثلت الخطوة تراجعاً لبايدن الذي كان وعد خلال حملته الانتخابية بتحويل المملكة إلى دولة "منبوذة"، على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي في 2018 وسجلها في مجال حقوق الإنسان.

تحميل المزيد