مصر تنسحب من اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة.. رفضت ترؤس وزيرة ليبية للجلسة

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/06 الساعة 13:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/06 الساعة 13:37 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية المصري، سامح شكري - رويترز

غادر سامح شكري، وزير الخارجية المصري، مقر انعقاد اجتماع وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، عقب تولي نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية بحكومة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها، رئاسة الاجتماع، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية.

حيث انطلق عشية الثلاثاء 6 سبتمبر/أيلول 2022، اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة دولة ليبيا، بمقر الأمانة العامة للجامعة بالقاهرة في دورته 158.

فيما ذكرت تقارير أن مصر كانت قد رفضت أن تترأس المنقوش الوفد الليبي في اجتماع القاهرة، وطالبت في اجتماع سابق مع الأمانة العامة للجامعة العربية بأن يتم منح الرئاسة لشخصية ليبية أخرى، غير أن طلب القاهرة قوبل بالرفض، كما أن حكومة فتحي باشاغا اعترضت على مشاركة المنقوش في الاجتماع.

إذ إنه بعد أن سلمت لبنان، التي ترأست الجامعة العربية في الدورة السابقة، الرئاسة لوزيرة خارجية ليبيا، وبينما كانت الأخيرة تستعد لإلقاء أول كلمة لها من منصة الرئاسة، انسحب الوفد المصري الذي كان يترأسه وزير الخارجية سامح شكري، بالكامل من الاجتماع.

يعقد الاجتماع برئاسة نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية الليبية، والتي تسلمت رئاسة الجامعة في دورتها الحالية خلفاً للبنان، لأول مرة منذ 9 سنوات.

بدأ الاجتماع بكلمة لوزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، لاستعراض ما قدمته الجامعة خلال فترة رئاسة لبنان للدورة 157، كما سلّم بوحبيب رئاسة الجامعة لوزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش.

كما وجه وزير الخارجية اللبناني الشكر للأمين العام للجامعة العربية، لما قدمه من تعاون خلال فترة تولي لبنان رئاسة الجامعة، مضيفًا أن تلك الفترة شهدت العديد من التحركات العربية لإنجاح القمة العربية المرتقبة في الجزائر.

من المقرر أن يستعرض الوزراء العرب خلال الاجتماع التشاوري القضايا والموضوعات المطروحة على جدول أعمال الدورة 158 لمجلس الجامعة وتبادل وجهات النظر بشأنها بهدف بلورة موقف توافقي إزاءها.

كما يتطرق وزراء الخارجية إلى التطورات والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والقضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

تحميل المزيد