أزمة الطاقة تعيد البريطانيين عقوداً إلى الوراء.. سيلجأون لمدافئ الحطب لمقاومة الزيادات القياسية

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/05 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/05 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
العودة لمدافئ الحطب التقليدية لمواجهة أزمة الطاقة في أوروبا/ getty images

دفعت أزمة الطاقة التي تعيشها أوروبا وارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لمستويات قياسية أصحاب المنازل في بريطانيا إلى حرق الأخشاب التقليدي بدلاً من التدفئة المركزية في محاولة لخفض استهلاك الطاقة، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية.

حسب تقرير نشرته الصحيفة الإثنين 5 سبتمبر/أيلول 2022، تشير الأبحاث إلى أنَّ واحدة من كل 10 أسر في بريطانيا تخطط لإشعال النيران أو المواقد في المنازل للجزء الأكبر من هذا الشتاء؛ مما يثير بدوره مخاوف بين شركات التأمين من أنَّ البعض قد يعرض ممتلكاتهم للخطر.

زيادات قياسية في فواتير الطاقة

في أكتوبر/تشرين الأول، سيرى ملايين البريطانيين ارتفاع فواتير الطاقة بنسبة 80% بعدما أكد مكتب أسواق الغاز والكهرباء البريطاني الحكومي (Ofgem) أنه سيزيد سقف سعر فواتير الطاقة للمنازل المتوسطة ​​من 1971 جنيهاً إسترلينياً (2262 دولاراً أمريكياً) إلى 3549 جنيهاً إسترلينياً (4073 دولاراً أمريكياً).

كما توقّع المحللون في بريطانيا زيادات أخرى في يناير/كانون الثاني، عند تحديث سقف السعر مرة أخرى، ويقولون إنَّ الفاتورة النموذجية ستصل عندئذٍ إلى 5386 جنيهاً إسترلينياً (6182 دولاراً أمريكياً) في السنة – مع المزيد من الارتفاعات التي ستتبعها.

بينما أظهرت الدراسة أيضاً أنَّ 92% من الناس يبحثون عن طرق بديلة للتدفئة أثناء سعيهم لخفض فواتيرهم وسط أزمة غلاء المعيشة.

مخاوف من العودة للحطب

مع ذلك، أظهرت البيانات أيضاً أنَّ ثلاثة من كل خمسة من سكان بريطانيا الذين يخططون للاستمتاع بالحرائق الحقيقية هذا الخريف يتجاهلون بعض الاحتياطات اللازمة. 

إذ يتأكد 37% فقط من مستخدمي المدافئ التقليدية من تنظيف المداخن سنوياً، بينما قالت نسبة مماثلة إنهم تحققوا لمعرفة ما إذا كان الوقود مناسباً للنار أو الموقد.

قالت هانا ديفيدسون، مديرة التأمين المنزلي في شركة التأمينات البريطانية Aviva: "من المثير للقلق حقاً أنَّ الناس يمكن أن يعرضوا الكثير للخطر من خلال عدم اتخاذ خطوات بسيطة للسلامة من الحرائق.

أضافت: "يمكن أن تتعرض المنازل والممتلكات والأرواح للخطر إذا لم تُنظَف المداخن تنظيفاً صحيحاً – أو استُخدِم النوع الخطأ من الوقود… لذا نحث الناس على اتخاذ إجراءات فورية للتأكد من أنَّ المواقد والدفايات آمنة ومناسبة إذا كان الناس يخططون لاستخدامها هذا العام".

زيادة عمليات السرقة في بريطانيا

في الوقت نفسه، تعمل شركة Tesco البريطانية -ثالث أكبر شركة للبيع بالتجزئة في العالم- على تعزيز الأمن في المتاجر خوفاً من أن تؤدي أزمة تكلفة المعيشة إلى زيادة عمليات سرقة المتاجر.

إذ حذّر رئيس مجلس إدارة الشركة، جون آلان، من أنَّ التضخم المرتفع في بريطانيا قد يؤدي إلى تحول "الأشخاص اليائسين" إلى الجريمة.

في حديثه إلى إذاعة Times Radio، قال آلان: "أعتقد أنَّ السرقة من المتاجر تمثل مصدر قلق، وحملت الشرطة على اتخاذ الإجراءات والاستجابة لبعض الحوادث… هذا مصدر قلق بين تجارة التجزئة".

كما أضاف: "أنا لا أتعاطف مع الأشخاص الذين يسرقون المتاجر، لكن يمكنني أن أتفهم الأشخاص المحبطين الذين يتخذون خطوات يائسة. في بعض الأحيان عندما لا يتبقَ لهم أي مال حرفياً".

فيما كشفت ورقة استراتيجية وطنية مُسرّبة أنَّ الشرطة تستعد لارتفاع معدلات الجريمة وانهيار محتمل للنظام العام هذا الشتاء.

يحدد التخطيط للطوارئ، الذي اطلعت عليه صحيفة The Sunday Times، توقعات الشرطة بأنه ستكون هناك زيادة في جرائم "الاستحواذ" بما في ذلك سرقة المتاجر والسطو وسرقة المركبات. 

تحميل المزيد