الطلب الأجنبي يتضاعف على المسيّرات التركية.. بيرقدار: إنتاجنا في 2023 سيتجاوز جميع ما صنعناه سابقاً

عربي بوست
تم النشر: 2022/09/02 الساعة 09:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/09/02 الساعة 09:38 بتوقيت غرينتش
الرئيس التنفيذي للشركة، خلوق بيراقدر / الأناضول

تخطط شركة بايكار، صانعة الطائرات المُسيَّرة التركية التي استُخدِمَت طائراتها المسلحة في النزاعات من أوكرانيا إلى أذربيجان وإثيوبيا، لإنتاج طائرات بدون طيار العام المقبل أكثر مما أنتجته في جميع السنوات السابقة مجتمعة، حسبما ذكرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الخميس 1 سبتمبر/أيلول 2022.

في السياق، قال الرئيس التنفيذي للشركة، خلوق بيراقدر، لوكالة الأناضول، إنَّ الشركة تخطط لتصنيع 500 من طرازها المميز لطائرات "بيرقدار تي بي 2" بدون طيار و40 من طراز "أكنجي" في عام 2023، مشيراً إلى ارتفاع الطلب الأجنبي.

صفقات تصدير مع 24 دولة

سيتجاوز كلا الهدفين، اللذين يتطلبان أكثر من ضعف السعة الحالية، إجمالي ما يقول خلوق بيرقدار إنَّ الشركة أنتجته حتى يومنا هذا؛ وهي 400 "بيرقدار تي بي 2" و20 "أكنجي". 

في سياق متصل، لفت مدير الشركة التركية إلى أن شركة بايكار أبرمت صفقات تصدير مع 24 دولة، منذ 22 دولة في أغسطس/آب الماضي، ومن بين المشترين المحتملين الجدد ماليزيا ورومانيا، لتبلغ حصة الصادرات من إيرادات الشركة 98%.

وأكد أن تركيا لم تعد تعتمد على الآخرين في تكنولوجيا الطائرات المُسيّرة، بل "أصبحت تلبي احتياجاتها الخاصة بنفسها وتصدّر أيضاً منتجاتها". وأشار إلى أن "بيرقدار تي بي 2 أصبحت أكثر أنظمة الطائرات المُسيّرة المسلحة المصدَّرة في العالم".

مهرجان
مهرجان "تكنوفيست البحر الأسود 2022" / الأناضول

من جانب آخر أشار بيرقدار إلى أنهم عرضوا للمرة الأولى الطائرة الحربية المُسيّرة "بيرقدار قزل ألما"،  في مهرجان "تكنوفيست البحر الأسود 2022" الذي انطلقت فعالياته الثلاثاء 30 أغسطس/آب المنصرم بولاية صامسون شمالي البلاد، ويستمر حتى 4 سبتمبر/أيلول الحالي.

تعزيز أرقام الصادرات التركية

ستعمل الخطط الجديدة على تسريع انتشار التكنولوجيا التي كانت تمثل في السابق احتياطياً لمنتجي الأسلحة الأقوى مثل الولايات المتحدة وإسرائيل إلى البلدان ذات الميزانيات الدفاعية الأصغر، كما أنها ستعزز أرقام الصادرات التركية.

يشار إلى أن بايكار سلّمت أول "بيراقدار تي بي 2"  في عام 2014، وفقاً لموقع الشركة على الإنترنت.

الطائرة الحربية المُسيّرة
الطائرة الحربية المُسيّرة "بيرقدار قزل ألما" / الأناضول

وطائرات شركة بايكار المسيرة يستخدمها حالياً الجيش وحرس الحدود والأمن والاستخبارات في تركيا، إلى جانب بلدان أخرى مثل أذربيجان وقطر وأوكرانيا.

كما استخدمت أوكرانيا طائرات بايكار المُسيَّرة ضد القوات الروسية، إذ تبرعت الشركة التركية بالعديد منها لجهودها الحربية. ومن جهة أخرى، باتت بولندا أول بلد عضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو"، تستورد مسيرات من تركيا.

تحميل المزيد