الكشف عن “زبون سري” زودته إسرائيل بطائرات تجسس.. هآرتس: قيمة الصفقة بلغت 500 مليون دولار

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/28 الساعة 10:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/28 الساعة 10:46 بتوقيت غرينتش
طائرة تجسس إسرائيلية متقدمة من طراز إيتام/ GettyImages

وقّعت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية IAI عقوداً مع إيطاليا تبلغ قيمتها نحو 550 مليون دولار لبيع طائرتي تجسس للإنذار المبكر وخدمات دعم ولوجستيات أرضية للقوات الجوية الإيطالية، وفق ما كشفته وثائق نشرتها وزارة الدفاع والبرلمان الإيطاليين.

ويرتفع بذلك عدد طائرات المهمات الخاصة التي زودت إسرائيل بها إيطاليا إلى أربع طائرات، حسبما ذكرت صحيفة Haaretz الإسرائيلية، الأحد 28 أغسطس/آب 2022.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلنت الصناعات الجوية الإسرائيلية عن إبرام عقد بمبلغ 200 مليون دولار، يقضي بـ"تزويد دولة أوروبية عضو في الناتو بطائرات مهمات خاصة"، من دون كشف اسم الدولة.

لكن التحقيق الذي أجرته صحيفة Haaretz كشف أنها إيطاليا، وأن القوات الجوية الإيطالية كانت أيضاً زبونة صفقة ضخمة أخرى أعلنتها شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية عام 2020.

شركة "إلتا"

وتطور شركة ELTA التابعة لشركة IAI عدة أنواع من طائرات المهام الخاصة، التي تعتمد في الغالب على طائرات تنفيذية معدلة تُثبَّت عليها منظومات عسكرية، وتزودها  بالرادار للبحث عن الأهداف وتحديد مواقعها على الأرض ولإدارة ميدان القتال؛ إضافة إلى طائرات دوريات بحرية لتتبُّع السفن والغواصات؛ وطائرات SIGINT لجمع معلومات أمنية إلكترونية عن الاتصالات، للتشويش على رادار العدو وأنظمة الاتصالات؛ وطائرات CAEW التي توفر الإنذار الجوي المبكر والتحكم الجوي، إلى جانب قدرات المعلومات الأمنية الإلكترونية.

وعام 2021، أعلنت وزارة الدفاع الإيطالية اعتزامها الحصول على طائرتي تجسس جديدتين من طراز CAEW من شركة ELTA. وهي قائمة على طائرة رجال الأعمال Gulfstream G550، التي عُدلت بعد ذلك لتنفيذ مهام الإنذار المبكر والمراقبة الجوية. وهي مشابهة لطائرة "نحشون إيتام" التي تخدم بسلاح الجو الإسرائيلي. وبحسب تقارير سابقة، زودت إسرائيل سلاح الجو السنغافوري بأربع طائرات مماثلة.

إمكانات طائرة التجسس

وهذه الطائرات مزودة برادار وأجهزة استشعار متقدمة وأنظمة جمع معلومات أمنية، توفر لطيارها صورة كاملة عن الموقف، وتصفها شركة IAI بأنها طائرات "دفاع جوي وإدارة معركة جوية، وتوفر مراقبة مستمرة لجميع التهديدات الجوية والبحرية".

وتم توقيع الصفقة، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 230 مليون دولار، في مارس/آذار عام 2022 ونشرت في سجل الإجراءات التنفيذية بوزارة الدفاع (أمر الشراء 2639). وانتظرت شركة الطيران الإسرائيلية إلى حين افتتاح معرض فارنبورو البريطاني الجوي، في يوليو/تموز، لتعلن عن الصفقة، دون الإشارة إلى إيطاليا نفسها.

وتكشف وثائق أخرى تعود لعام 2020 عن صفقة تمتد على عدة سنوات لشراء خدمات الدعم واللوجستيات من ELTA للمحطة الأرضية المرتبطة بأسطول طائرات التجسس وصيانتها. وتم التوقيع على صفقة الـ10 سنوات (2020-2029)، بقيمة إجمالية 360 مليون دولار، في مايو/أيار عام 2020 ونشرت في السجل (أمر الشراء 2617).

وبعد أسبوعين فقط، أعلنت شركة IAI عن "صفقة طائرات مهام خاصة" بسعر مماثل، دون ذكر هوية الزبون. وبعد شهر، هبطت لأول مرةٍ طائرة إسرائيلية لرجال الأعمال يستخدمها كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة الطيران الإسرائيلية بقاعدة طائرات التجسس "براتيكا دي ماري" جنوب روما.

وستنضم الطائرتان الجديدتان إلى طائرتي الإنذار المبكر اللتين زودت بهما إسرائيل إيطاليا خلال العقد السابق، في إطار صفقة ثنائية ضخمة تم توقيعها عام 2011، تضمنت أيضاً بيع قمر صناعي للجيش الإيطالي. ومن جانبه، اشترى سلاح الجو الإسرائيلي عشرات طائرات التدريب من شركة ليوناردو الإيطالية.

تحميل المزيد