انطلاق أول رحلة مخصصة للفلسطينيين من مطار “رامون”.. كان على متنها 40 شخصاً هذه وجهتهم

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/22 الساعة 12:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/22 الساعة 12:17 بتوقيت غرينتش
مطار رامون في صحراء النقب/ getty images

سمحت إسرائيل، الإثنين 22 أغسطس/آب 2022، لأربعين فلسطينياً من الضفة الغربية المحتلة بالسفر إلى الخارج عبر مطار رامون في صحراء النقب جنوباً، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

حيث قالت متحدثة باسم هيئة المطارات الإسرائيلية لوكالة الأنباء الفرنسية إن أربعين فلسطينياً كانوا على متن الرحلة الأولى التابعة لشركة أركيع التي غادرت مطار رامون متوجهة إلى لارنكا القبرصية.

إذ تمنع إسرائيل الفلسطينيين من السفر عبر مطاراتها نحو الخارج -باستثناء تصاريح خاصة تمنح للبعض- في حين تسمح لسكان المستوطنات في الضفة الغربية بذلك.

للسفر إلى الخارج يتعين على الفلسطينيين الوصول إلى الأردن عبر معبر الملك حسين (اللنبي) أولًا، ومن ثم استخدام أحد المطارات الأردنية في رحلة يصفونها بالشاقة والمكلفة.

كان الأردن أكد، الشهر الماضي، أن المعبر الحدودي شهد "ارتفاعاً غير مسبوق في عدد المسافرين" الفلسطينيين.

فيما أكدت هيئة الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيلية (كوغات)، الإثنين، وجود مسافرين فلسطينيين على متن الطائرة المتوجهة إلى لارنكا عبر مطار رامون.

يحتاج الفلسطينيون للقيادة لمسافة 180 كيلومتراً من الضفة الغربية نحو الجنوب للوصول إلى مطار رامون.

من جهته، دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إسرائيل إلى إعادة فتح مطار القدس الواقع بين القدس ورام الله بدلاً من ذلك. وفي بيان له الشهر الماضي طالب اشتية "بفتح مطار القدس في منطقة قلنديا وإزالة العوائق أمام حركة الأفراد والبضائع من وإلى فلسطين".

قبل احتلال القدس الشرقية في عام 1967 كان الفلسطينيون يستخدمون مطار القدس للسفر إلى الخارج. لاحقاً شغلت الدولة العبرية المطار حتى عام 2001 قبل أن يُهجر مع وجود مخططات للبناء الاستيطاني في الموقع.

إلغاء رحلة أنطاليا من مطار رامون

بعد إعلان إسرائيل أن الوجهة لأولى الرحلات التجريبية للفلسطينيين ستكون تركيا، قالت الأحد 21 أغسطس/آب إنها أجلت ذلك.

كما قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الأحد، إن الإجراءات الإسرائيلية لافتتاح مطار رامون لاستخدام الفلسطينيين من أبناء الضفة الغربية، تتسم بكثير من الغموض والتضارب، وذلك قبل يوم واحد من الموعد المحدد لمغادرة أول رحلة، بحسب ما أعلنت سابقاً تل أبيب. 

قبل يوم واحد من الرحلة المقررة من رامون إلى أنطاليا، الإثنين، ظلت تفاصيل كثيرة غير معروفة، تركت الراغبين في السفر والحاجزين تذاكرهم في حيرة، بحسب ما قالت صحيفة The Guardian البريطانية الأحد 21 أغسطس/آب 2022. 

حيث قال مستشار لشركة طيران أركيا الإسرائيلية إن الفلسطينيين سيحصلون على تصريح خاص من مكاتب سياحة معينة لدخول إسرائيل، ولن يتمكنوا من إحضار أمتعة.

أضاف أنه سيجري تفتيش دقيق لجميع الركاب المحتملين عند نقطة تفتيش جنوب الخليل قبل نقلهم إلى حافلات إسرائيلية في رحلة تستغرق ثلاث ساعات إلى المطار.

قدمت الصحيفة البريطانية طلبات متكررة للحصول على مزيد من المعلومات من سلطة المطارات الإسرائيلية ومنسق الأنشطة الحكومية في الأراضي الفلسطينية، لم يُرَد على هذه الطلبات، ولم يتضح على الفور ما إذا كانت تصاريح السفر ليوم الإثنين قد مُنحت أم لا. 

تحميل المزيد