اعتقال 13 مشتبهاً فيه بإشعال حرائق الجزائر.. وحصيلة الضحايا ترتفع إلى 43 قتيلاً

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/22 الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/22 الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش
مخلفات الحرائق التي اجتاحت شرق الجزائر/ getty images

ارتفعت حصيلة الحرائق التي اجتاحت مناطق حرجية وحضرية في شمال شرق الجزائر إلى 43 قتيلاً، بحسب ما أفادت قيادة الدرك الوطني للإذاعة الجزائرية، الإثنين 22 أغسطس/آب 2022، ويرجح ألا تكون الحصيلة النهائية.

كما أعلن الدرك الوطني في الجزائر توقيف 13 شخصاً يشتبه في تورطهم في إضرام النيران التي أتت على مساحات شاسعة في شرق الجزائر، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

حيث ذكرت القناة الثالثة للإذاعة الرسمية نقلاً عن قيادة الدرك الوطني أن "الحصيلة الجديدة لضحايا الحرائق ارتفعت إلى 43 قتيلاً"، بعدما كانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 38 شخصاً في الحرائق التي طالت 14 ولاية أبرزها ولاية الطارف الحدودية مع تونس.

أضافت قيادة الدرك الوطني أن "عملية التعرّف على الجثث مستمرة"، ما يرشح الحصيلة للارتفاع. وبخصوص التحقيقات القضائية الجارية حول أسباب الحرائق، ذكرت قيادة الدرك الوطني أنها أوقفت "13 شخصاً يُشتبه في تورطهم في الحرائق الأخيرة" دون توضيحات أكثر.

كانت وزارة العدل قد أمرت في بيان لها بفتح تحقيقات قضائية ضد مجهولين حول حرائق الغابات التي مست ولايات شرقية وذلك للتأكد من مصدرها إن كان إجرامياً.

كما أعلنت الحماية المدنية من جهتها أنها قامت خلال 24 ساعة (السبت إلى الأحد) بإخماد 31 حريقاً في مناطق مختلفة من البلاد.

فيما يشهد شمال الجزائر حرائق حرجية، كلّ صيف، لكن هذه الظاهرة تتفاقم سنة تلو أخرى بفعل التغيّر المناخي الذي يزيد من موجات الجفاف والحرّ. 

حيث يرى خبراء أن نقص التجهيزات وخصوصاً الطائرات وكذلك عدم تحصين الغابات بالشكل الجيد، هي من أهم الأسباب التي تتسبّب في اندلاع الحرائق.

بينما تستخدم السلطات طائرة إخماد واحدة من طراز "بيريف بي اي 200" تم استئجارها من روسيا، لكنها تعطلت خلال عملها الأسبوع الماضي. وبحسب الإذاعة الجزائرية، عادت الطائرة الروسية إلى الخدمة الأحد؛ لتعمل إلى جانب مروحيات الجيش والحماية المدنية.

تحميل المزيد