ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار ترابي في مزار ديني بالعراق.. انتشال 5 جثث، والبحث متواصل عن أحياء

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/22 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/22 الساعة 06:30 بتوقيت غرينتش
رجال الإنقاذ يواصلون البحث عن أحياء تحت الركام/ getty images

أعلن الدفاع المدني العراقي، مساء الأحد 21 أغسطس/آب 2022، انتشال 5 جثث من تحت ركام حادث قطارة الإمام علي، بمحافظة كربلاء جنوبي البلاد، بينما أعلن في وقت سابق إنقاذ 6 أشخاص بينهم 3 أطفال تم نقلهم إلى المستشفى.

حيث قال الدفاع المدني، عبر حسابه على فيسبوك، إن فرَقه انتشلت جثتين لامرأتين؛ لتبلغ حصيلة الجثث المنتشلة من موقع قطارة الإمام علي 5 جثث، منها 3 نساء ورجل وطفل.

كانت وزارة الصحة العراقية أعلنت، في وقت سابق الأحد، عن انتشال 4 جثث و6 إصابات مختلفة من تحت ركام حادث قطارة الإمام علي، قبل أن يتم الإعلان من الدفاع المدني عن ارتفاع عدد القتلى إلى 5.

بينما ذكرت مديرية الدفاع المدني بمحافظة كربلاء، السبت 20 أغسطس/آب، أن انهياراً حدث إثر سقوط كتلة ترابية غمرت مزار قطارة الإمام علي، غربي المحافظة.

كما قال العميد طاهر الزبيدي، مدير الدفاع المدني بالمحافظة، إن "انهياراً كبيراً وقع في مزار قطارة الإمام علي غرب كربلاء، وإن عدداً من الزوار حوصروا تحت الأنقاض، بعضهم أحياء، ونحن نتواصل معهم"، حسب الوكالة العراقية الرسمية.

لفت الزبيدي إلى أن "فرق الدفاع المدني مستمرة في إنقاذ الزوار الذين ما زالوا تحت الأنقاض، ونحاول الوصول إليهم عبر فتحات صغيرة في الكتل الإسمنتية الكبيرة المنهارة".

الرئيس يعزي في ضحايا كربلاء

في ذات السياق، قال رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأحد، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "تلقينا بألم الحادث المفجع الذي تعرّض له أهلنا في انهيار طال مزار قطارة الإمام علي في كربلاء"، حسب الوكالة العراقية الرسمية.

أضاف الرئيس العراقي: "نشد على يد فرق الدفاع المدني البطلة والمتطوعين في إنقاذ العالقين وإسعافهم، وضرورة استنفار الجهود لإنقاذ باقي المحاصرين".

بينما قدم رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، الأحد، التعازي لذوي ضحايا الحادث، فيما وجه وزير الداخلية عثمان الغانمي، بالذهاب لمكان الحادث، لمتابعة مجريات عملية الإنقاذ، بحسب الوكالة العراقية الرسمية.

في بيان منفصل لاحق، قالت مديرية الدفاع المدني بالمحافظة، إن "فرق الإنقاذ تواصل عمليات الحفر الدقيق بمعدات خفيفة لقص قضبان التسليح ورفع الكتل الخرسانية بالاشتراك مع فريق النخبة من رجال البحث والإنقاذ".

كما ذكرت أن "العمل مستمر منذ ساعات ليل السبت، حيث تمكنت فرق الدفاع المدني من إيصال الأوكسجين ومياه الشرب والطعام للمحتجزين عبر ثغرات صنعتها في الركام والكتل الخرسانية مع التواصل اللفظي المستمر لطمأنتهم".

ذكرت أيضاً أن المعلومات الأولية تشير إلى أن سبب الحادث كان نتيجة التشبع بالرطوبة للساتر الترابي الملاصق للمزار؛ ما أدّى إلى انهيار كومة ترابية منه على سقف المزار؛ وهو ما أدى إلى انهياره على عدد من الزائرين.

تحميل المزيد