فيديو رقص يورط أصغر رئيسة وزراء في العالم.. كانت تحتفل مع أصدقائها ومَطالب باستقالتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/18 الساعة 19:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/18 الساعة 21:11 بتوقيت غرينتش
رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين/رويترز

تعرضت رئيسة وزراء فنلندا، سانا مارين، البالغة من العمر 36 عاماً، لانتقادات حادة بعد انتشار فيديو لها وهي تحتفل رفقة أصدقائها في عطلة نهاية الأسبوع، واعتبر المنتقدون أن المسؤولة كانت ترقص بطريقة "غير مقبولة".

صحيفة The Daily Beast البريطانية قالت الخميس 18 أغسطس/آب 2022، إن مارين مارين في مقطع فيديو مُسرَّب وهي تحظى بما يعتبره الأشخاص الناجحون فوق عمر الثلاثين عطلة نهاية أسبوع عادية. 

لكن لأنها قائدة عالمية، فقد تزايدت الدعوات إليها للاستقالة بسبب حركاتها في الرقص، توضح الصحيفة البريطانية.

فيديو ورّط المسؤولة الفنلندية

نشر أحد المنتقدين مقطع فيديو لما اعتبره سلوكاً غريباً من رئيس وزراء فنلندا في عطلة نهاية الأسبوع على تويتر مع دعوة للتنحي: "هذه هي رئيسة وزراء فنلندا، سانا مارين. كان البعض يقول إنها رائعة… ربما بين المراهقين الآخرين. لكن زعيم مسؤول لبلد في أزمة؟ إنها إلى حد بعيد، رئيس الوزراء الأكثر عجزاً على الإطلاق. ولا تعرف شيئاً. من فضلِك خذي سترتك الجلدية واستقيلي. شكراً".

بينما قالت منتقدة أخرى إنَّ رئيسة وزراء فنلندا يجب أن تقضي وقتاً أقل في حلبة الرقص، ووقتاً أطول في حل مشكلات البلاد؛ وكتبت: "تعاني فنلندا من ارتفاع قياسي في أسعار الكهرباء ونقص في الرعاية الصحية ومتخصصي رعاية المسنين، وهذه هي الطريقة التي تقضي بها زعيمتنا وقتها!".

حسب الصحيفة البريطانية فإنه ليست هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها مارين لانتقادات بسبب أنشطتها بعد ساعات العمل. في ديسمبر/كانون الأول 2021، قدّمت اعتذاراً علنياً بعد خروجها من النوادي الليلية في الساعة 4 صباحاً على الرغم من أنها كانت على اتصال وثيق بشخص مصاب بفيروس "كوفيد-19".

كما أنه في يوليو/تموز الماضي، انتقدها أعداؤها واحتفل بها المعجبون؛ لحضور رئيسة وزراء فنلندا مهرجان موسيقى الروك الفنلندي الشهير مرتديةً سترة جلدية وسروالاً قصيراً. 

حيث كتب أحد المؤيدين: "نعم، قد لا يكون مدى الروعة أفضل مؤشر على الأداء الوظيفي لرئيس الوزراء، لكنه بالتأكيد لن يضر. سانا مارين الفنلندية تضع معياراً جديداً".

وفق الصحيفة البريطانية، جاءت معظم الانتقادات ضد رئيسة الوزراء من المعارضة المحافظة في فنلندا، التي من المحتمل ألا تكون قادرة على منافسة سانا مارين التي تحظى بشعبية. 

كتبت إحدى المعجبين أنها أصبحت رمزاً للتقدمية: "إذا طلبنا دائماً الإذن من هؤلاء المحافظين، فلن تكون هناك رئيسة وزراء. فخور بعرض هذا الفيديو على أصدقائي وزملائي. العالم والقيم المقبولة يتغيران".

رئيسة وزراء فنلندا "منزعجة"

من جهتها، قالت رئيسة وزراء فنلندا، الخميس، إنها مستاءة بعد نشر مقاطع مصورة لها على الإنترنت وهي ترقص في حفلات خاصة، بعد أن كان المقصود بتلك المقاطع أن يراها أصدقاء فقط.

كما أضافت مارين، التي صارت أصغر من يشغل منصبها سناً بالعالم في ديسمبر/كانون الأول، إنها كانت تعرف أن هناك تصويراً لها، لكن لم يدر بذهنها قط أن تتاح مقاطع الفيديو للجمهور.

قالت مارين للصحفيين: "هذه الفيديوهات خاصة والتُقطت في مكان خاص. أشعر بالاستياء، لأن هذه (الفيديوهات) أُتيح للجمهور الاطلاع عليها". وأضافت أنها لا تعرف من سرَّبها.

تحميل المزيد