“أكبر تهديد لتل أبيب”.. هيئة البث الإسرائيلية: حماس تشيّد حزاماً أمنياً صاروخياً على حدود قطاع غزة

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/18 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/18 الساعة 09:06 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لصواريخ حماس/ رويترز

كشفت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، الأربعاء 17 أغسطس/آب 2022، أن حركة "حماس" بدأت بنشر حزام أمني على حدود قطاع غزة، يشمل منصات صواريخ تحت أرضية.

وقالت القناة الإسرائيلية إن "الخطوة تهدف إلى إطلاق مئات الصواريخ نحو الداخل يومياً لمدة شهر كامل"، مشيرة إلى أن "حركة حماس تمتلك 10 آلاف صاروخ، ومن المتوقع أن نصفها سيوضع في المنطقة المذكورة".

غسرائيل حماس صواريخ
الخريطة التي نشرتها هيئة البث الإسرائيلية وقالت أنها تعود لحاجز صاروخي تشيده حماس على حدود غزة/ مواقع التواصل

وأشارت إلى أن الحزام الصاروخي يقع في منطقة مفتوحة يسهل العمل فيها بعيداً عن السكان، على امتداد قطاع غزة بأكمله من الشمال إلى الجنوب، ويتم التحكم بالصواريخ عن بعد.

ولفتت القناة الإسرائيلية إلى أن أحد أسباب عدم دخول حماس إلى المواجهة العسكرية الأخيرة بداية الأسبوع الماضي، أن الحركة لم تنتهِ من هذا الحزام.

وأضافت القناة: "رغم أن الأنفاق تشكل التهديد الاستراتيجي، إلا أن الصواريخ تعتبر بمثابة التهديد الأكبر على إسرائيل، وبناء عليه، فقد أعدت حماس خطة عمل لمنظومتها الصاروخية تمكنها من زيادة تأثير قوتها النارية وإطلاق المئات من الصواريخ يومياً على مدار شهر لوحدها في أي مواجهة قادمة". 

وبحسب القناة، فإن المنظومة الجديدة تشمل وضع نصف ما تملكه حماس من الصواريخ، المقدرة بنحو 10 آلاف صاروخ، في حفر إطلاق الصواريخ في المنطقة على طول الحدود من شمال إلى جنوب قطاع غزة. 

ويشار إلى أنه في 5 أغسطس/آب الجاري، شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية في قطاع غزة، استهدفت حركة الجهاد الإسلامي، واستمرت لمدة 3 أيام، وأسفرت عن مقتل 49 فلسطينياً بينهم 17 طفلاً، وإصابة المئات.

تحميل المزيد