أصبحت “أداة لترهيب المسلمين”.. “جرافة” في احتفالات باستقلال الهند بأمريكا تثير غضب نشطاء

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/17 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/17 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
مسلمون هدمت منازلهم في الهند بسبب مشاركتهم في الاحتجاجات ضد الإساءة للنبي محمد/رويترز

أثار وجود جرافة في احتفالات هنود أمريكيين بعيد استقلال الهند في ولاية نيوجيرسي غضب نشطاء أمريكيين، يعتبرون أن الآلة أصبحت رمزاً للساسة الهندوس القوميين، وأداة لترهيب المسلمين في الهند، وفق ما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني، الثلاثاء، 16 أغسطس/آب 2022.

إذ نظم مئات الهنود الأمريكيين مسيرة يوم الأحد 14 أغسطس/آب احتفالاً بالذكرى الـ75 لعيد استقلال الهند في مدينة إدسون وسط ولاية نيوجيرسي، وتنظم هذه الفعالية رابطة الأعمال الهندية، وتُقام سنوياً. 

حيث يحمل فيها الرجال والنساء والأطفال العلم الهندي ذا الألوان الثلاثة ويتجولون في شوارع بلدة تشتهر بمحلات البقالة والمطاعم ومتاجر الأزياء الهندية.

حضر المسيرة، يوم الأحد، عدد من الساسة المحليين، وكذلك المتحدث الرسمي باسم حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم. لكن احتفالية هذا العام كانت مختلفة قليلاً.

إذ ظهرت يوم الإثنين، 15 أغسطس/آب، صور ومقاطع فيديو لجرافة، تزينها ملصقات لرئيس الوزراء ناريندرا مودي وحليفه يوغي أديتياناث، حاكم ولاية أتر برديش الأعلى سكاناً في الهند، تسير في شارع مدينة إدسون الرئيسي، فيما يهتف المارة "جاي شري رام"، الهتاف الديني الذي تحول إلى صيحة معركة للمتعصبين الهنود في الهند.

حسب الموقع البريطاني، فقد أصبحت الجرافات في السنوات الأخيرة رمزاً لهدم منازل المسلمين في الهند، لمجرد الاشتباه في مشاركتهم في احتجاجات أو أعمال شغب.

مطلع هذا العام، طالبت منظمة العفو الدولية الحكومة الهندية بوقف هذه الممارسة ضد المسلمين في الهند، وأضافت أن "الهدم العقابي لمنازل عائلات المشتبه بهم، قد يرقى أيضاً لعقوبة جماعية، وهذا انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان".

"التعصب" ضد المسلمين في الهند

بينما قال عدد من الهنود الأمريكيين، وخاصة المسلمين، الذين شاهدوا مقاطع  وصوراً يوم الإثنين، إنهم شعروا بالدهشة والغضب من هذا التعبير الصريح عن التعصب.

محمد جواد، رئيس المجلس الإسلامي الهندي الأمريكي (IAMC)، قال لموقع Middle East Eye: "نعلم أن كثيرين في إدسون يدعمون سياسة مودي القومية الهندوسية، وأنهم يمولون مشاريع التعصب الهندوسي في الهند، لكننا لم نرَ شيئاً مثل هذا من قبل".

أضاف جواد: "عليك أن تسأل نفسك: ما الذي تفعله جرافة في عرضٍ يحتفل بعيد استقلال؟". وأعربت منظمات أخرى عن غضبها أيضاً من فعالية إدسون.

إذ قال براناي سوماياجولا، منسق المناصرة والتوعية في منظمة Hindus For Human Rights لموقع Middle East Eye إن منظمته "تشعر باستياء بالغ، وإن لم تتفاجأ بهذا العرض الفج للتعصب الهندوسي العنيف".

كما قال سوماياجولا: "المغتربون، ولا سيما الهندوس الأمريكيون، عليهم التصدي لتسلل كراهية هندوتفا إلى مجتمعاتنا".

يوم الثلاثاء أدان المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في نيو جيرسي، صلاح الدين مقصود، وجود الجرافة في المسيرة، وتمجيد شخصيات قومية هندوسية.

حيث قال مقصود في بيان: "نطالب أيضاً عمدة إدسون، ساميب جوشي، بإدانة هذه الأعمال التي تحرض على الكراهية ضد المسلمين في الهند، وبعرقلة محاولات حزب بهاراتيا جاناتا للتدخل في السياسة المحلية لنيوجيرسي".

في تعليقه على هذه التطورات، امتنع مكتب العمدة عن إدانة الحادث. وقال مكتب جوشي لموقع Middle East Eye إن المدينة "ملتزمة بالاحتفال والتعاون مع الناس من جميع الثقافات"، وإنه "لا مكان لأي رموز عنصرية في إدسون".

تحميل المزيد