انفجار مستودع أسلحة بشبه جزيرة القرم.. تسبب بحريق كبير وروسيا تصفه بـ”العمل التخريبي”

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/16 الساعة 11:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/16 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
انفجار مستودع ذخيرة في شبه جزيرة القرم/ رويترز

قالت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء 16 أغسطس/آب 2022، إن مستودعاً عسكرياً، بالقرب من بلدة جانكوي في شمال شبه جزيرة القرم، تضرر جراء أعمال تخريب، حسبما ذكرت وكالة الإعلام الروسية المملوكة للدولة.

يأتي ذلك بعد أن ذكر مسؤولون في شبه جزيرة القرم، في وقت سابق الثلاثاء، أن حريقاً كبيراً اندلع في مستودع للذخيرة في المنطقة. 

بينما نقلت وكالة الأنباء الحكومية "تاس" عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن البنية التحتية المدنية، ومنها محطة للطاقة الكهربائية، تضررت نتيجة "التخريب".

فيما لم تؤكد أوكرانيا أو تنفِ تورطها في سلسلة التفجيرات الأخيرة في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014.

من جهة أخرى، قال سلاح الجو الأوكراني، في وقت سابق، إن 9 طائرات حربية روسية دمرت خلال سلسلة الانفجارات الضخمة التي شهدتها قاعدة "ساكي" الجوية في شبه جزيرة القرم، وسط تكهنات بأن الانفجارات كانت نتيجة هجوم أوكراني من شأنه أن يمثل تصعيداً كبيراً في الحرب.

بينما نفت روسيا إصابة أية طائرة بأضرار في تفجيرات، الثلاثاء الماضي، أو وقوع أي هجوم، فيما امتنع المسؤولون الأوكرانيون عن إعلان مسؤوليتهم عن الانفجارات علناً، بينما سخروا من تفسير روسيا بأن "مدخناً مهملاً" ربما تسبب في اشتعال الذخيرة في قاعدة ساكي الجوية وانفجارها، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

فيما قال وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، الثلاثاء، إن روسيا ليست بحاجة إلى استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

أضاف، في كلمة له بمؤتمر موسكو الدولي للأمن، أن عمليات الجيش الأوكراني تخططها الولايات المتحدة وبريطانيا، وأن حلف شمال الأطلسي زاد من نشر قواته في شرق أوروبا ووسطها "عدة مرات".

فيما يتعلق بمعاهدة ستارت الجديدة للحد من الأسلحة النووية والموقعة بين روسيا والولايات المتحدة، قال شويجو إن المحادثات لتمديدها "طريق ذو اتجاهين".

من ناحية أخرى، قال شويجو إن تكتل أوكوس، الذي يضم أستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة، يمكن أن يتطور إلى "تحالف سياسي عسكري".