منتدى الشرق الشبابي يختتم فعاليات دورته السادسة في إسطنبول

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/14 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/14 الساعة 19:07 بتوقيت غرينتش

اختتم منتدى الشرق الشبابي في مدينة إسطنبول، فعالياته في نسخته السادسة تحت عنوان "انعتاق الخيال"، والتي حضرها نحو ألف شاب وأكاديمي ومؤثرين من عدة دول. 

المنتدى الذي استمرت فعالياته على مدار يومين تضمن مشاركة أكثر من 50 متحدثاً، ناقشوا موضوعات متنوعة، وشمل أنشطة ولقاءات مفتوحة وحلقات نقاش ودورات تكوينية، وعروضاً فنية.

وناقش المنتدى المخاطر العالمية غير المسبوقة التي يواجهها الشباب، مثل "خيبة أمل الشباب على نطاق واسع، وعدم ارتباطهم بالشؤون العامة، وميلهم نحو السرديات الشعبوية، بسبب انعدام الثقة في الهياكل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية".

مستقبل مليء بالقيم

وشدّد رئيس منتدى الشرق وضاح خنفر على أن الإنسانية تلتقي عند مفترق طرق لم يشهده العالم منذ سنوات، يحمل تناقضات كثيرة، يجب فيه أن نتدبر ونتفكر ونتأمل لبناء مستقبل مليء بالقيم.

وأشار خنفر إلى أنه تم اختيار "انعتاق الخيال" عنواناً للمنتدى بنسخته السادسة، لأن "مستقبل الشرق يصطدم بضباب الحروب والآلام"، داعياً المشاركين في المنتدى إلى التفكير بكيفية الخروج من ضباب الحروب والآلام.

ولفت إلى أن المؤتمر شهد 30 نشاطاً و30 ندوة و30 لقاء لبحث كيفية خروج المنطقة من آلامها.

المؤتمر في نسخته السادسة شهد حضور وزير الشباب والرياضة التركي محمد قصاب أوغلو، ووزير البيئة اللبناني ناصر ياسين، وكومفورت إيرو، الرئيسة والمديرة التنفيذية لمجموعة الأزمات الدولية، وناقش المؤتمر تأثير الحرب الأوكرانية الروسية، وقبلها جائحة كوفيد، وأزمة التغير المناخي، والبحث عن البدائل لمواجهة التحديات.   

"منتدى الشرق" هو مؤسسة عالمية مستقلة تأسست عام 2012، بهدف ترسيخ قيم التواصل والحوار والديمقراطية بين أبناء منطقة الشرق، والمساهمة في بناء مستقبل مستقر سياسياً ومزدهر اقتصادياً، عبر تنمية الوعي السياسي وتبادل الخبرات، حسب ما يعرف نفسه.

تحميل المزيد