كيف نواجه الأزمات الاقتصادية التي أربكت العالم؟ 50 أكاديمياً يناقشون التحديات والحلول بمؤتمر الشرق

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/11 الساعة 10:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/11 الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش
مؤتمر سابق لمنتدى الشرق

ينظم منتدى الشرق الشبابي مؤتمراً شبابياً يستضيف فيه مجموعة من المتخصصين في الاقتصاد والعلوم السياسية، على هامش مؤتمره السنوي المنعقد في مدينة إسطنبول يومي 13 و 14 من أغسطس/آب الجاري، ومؤتمر الشرق يناقش مجموعة من الجلسات المتخصصة التي تتحدث عن الواقع الاقتصادي المتغير في المنطقة والاستقلال المادي للشباب خلال الأزمة الاقتصادية العالمية والطرق والأساليب العملية التي يمكن استخدامها لبناء أعمال ناجحة في ظل الركود الاقتصادي.

يركز المؤتمر كذلك على مناقشة المخاطر العالمية غير المسبوقة التي نواجهها؛ مثل فقدان أمل الشباب على نطاق واسع، وعدم ارتباطهم بالشؤون العامة.

ينعقد المؤتمر بحضور مجموعة من القادة الشباب إلى جانب نخبة من الأكاديميين والمؤثرين العالميين وكذلك العاملين في مجال الإعلام، من خلال برنامج متنوع يضم عدداً من الورشات والأنشطة؛ بما في ذلك لقاءات مفتوحة، حلقات النقاش، دورات تكوينية، ورش عمل وحوارات تُعنى بمناقشة القضايا الراهنة. بالموازاة سيتم تنظيم عروض فنية، ومعارض وجلسات محاكاة باستخدام تقنية الواقع الافتراضي . 

وعلى هامش المنتدى، سيعقد الشرق نقاشات معمّقة لمناقشة المخاطر العالمية غير المسبوقة. ويستضيف المؤتمر مجموعة من المتحدثين؛ بينهم وضاح خنفر، رئيس منتدى الشرق، ومحمد قصاب أوغلو، وزير الشباب والرياضة التركي، وكومفورت أيرو، رئيسة ومديرة مجموعة كرايسس، وناصر ياسين، وزير البيئة اللبناني، وليندة صرصور، ناشطة في مجال الحقوق المدنية، وحسن أوريد، مفكر مغربي. 

مؤتمر الشرق يطلق مبادرة دم واحد

وفي مبادرة دشنها الشرق، أطلق المنتدى حملة للتبرع بالدم، برعاية الهلال الأحمر التركي، يفتتحها رئيس المنتدى وضاح خنفر، ووزير الشباب والرياضة التركي محمد قصاب أوغلو؛ للتبرع بالدم لصالح الهلال الأحمر وبمشاركة الحضور. 

جلسات المؤتمر.. 

يدير الأكاديميون في المنتدى مجموعة من الجلسات، يناقشون فيها جملة من الموضوعات؛ من بينها استكشاف البدائل الاجتماعية والاقتصادية للفترة المقبلة، وتشجيع الشباب على لعب دور فعال في استخدام أدوات المستقبل، وإعادة تشكيل العالم من خلال مُثُل العدالة، ومعرفة أسباب انسحاب الشباب من الساحة العالمية والسعي لإيجاد حلول للحد من ذلك، بالإضافة إلى تحليل اتجاهات العالم المتغير، لفك تعقيدات التحديات المتشابكة، وتحديد نقاط التعاون والتآزر، وتعزيز الأفكار التي تدعم التغيير الذي يركز على الزمن الراهن، للمُضي قُدماً نحو المستقبل، مع استكشاف الديناميّات والأفكار التي تشكله.

والشرق الشبابي هي شبكة من نشطاء، تتكون من 6000 عضو في 7 دول، يعملون لمواجهة التحديات العالمية الراهنة مع مراعاة الأولويات الشعبية المحلية، من خلال تنظيم البرامج والمشاريع الخاصة والأنشطة التي تتوافق مع القيم والمبادئ الراسخة.

ويعقد الشرق مؤتمره السنوي بحضور ممثلين عن دواوينه في العالم، ووصل عدد المشتركين في الشبكة العالمية إلى نحو 6000 شاب منضمين إلى دوائر الشرق المختلفة.

و"منتدى الشرق" هو مؤسسة عالمية مستقلة تأسست عام 2012، بهدف ترسيخ قيم التواصل والحوار والديمقراطية بين أبناء منطقة الشرق، والمساهمة في بناء مستقبل مستقر سياسياً ومزدهر اقتصادياً، عبر تنمية الوعي السياسي وتبادل الخبرات، حسب ما يعرف نفسه.