الإمارات تلغي حكماً بالسجن على محامي جمال خاشقجي السابق.. واشنطن تدخلت بعد اعتقاله بمطار دبي

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/10 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/10 الساعة 09:45 بتوقيت غرينتش
الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي/رويترز

قال محامٍ إن محكمة في الإمارات العربية المتحدة ألغت الأربعاء، 10 أغسطس/آب 2022، حكماً بالسجن بحق المواطن الأمريكي والمحامي المقرب من الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، عاصم غفور، بعدما أُوقف في مطار دبي، واتُّهم بغسل الأموال، فيما قالت منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي "DAWN"، التي يعمل غفور عضواً بمجلسها، إن احتجاز غفور جاء لدوافع سياسية.

وقال محامي غفور إن المحكمة قضت بأن يدفع غرامة قدرها 5 ملايين درهم، ما يعادل 1.36 مليون دولار.

وكان عاصم غفور، محامي الحقوق المدنية الأمريكي، قد اعتقل بعد أن وصل إلى دبي قادماً من الولايات المتحدة، في 14 يوليو/تموز، حيث كان في طريقه إلى إسطنبول لحضور مناسبة عائلية، وعند وصوله إلى مطار دبي أرسل عاصم غفور رسالة نصية، قال فيها إن اثنين من عناصر الأمن الإماراتيين في ثياب مدنية اقتربا منه في مطار دبي الدولي، أثناء انتظار رحلته إلى إسطنبول.

الإمارات جمال خاشقجي أمريكي محامي
المحامي الأمريكي عاصم غفور/ موقع منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي

 واحتجز رجال الأمن عاصم غفور وأبلغوه أن عليهم أخذه إلى أبوظبي "للاستيضاح من قضية مرفوعة ضده". ثم قاموا بعد ذلك بنقل عاصم غفور في سيارة شرطة إلى أبوظبي. وأرسل عاصم غفور صورة له في سيارة الشرطة، فيما قالت المنظمة إنها فقدت التواصل مع عاصم غفور بعد تسلّم هذه الصورة.

فيما قالت أبوظبي إن اعتقال عاصم غفور، المحامي الأمريكي، جاء بـ"التعاون والتنسيق" بينها وبين الولايات المتحدة بشأن هذه القضية، إلا أن الأخيرة نفت ذلك، حيث عارضت واشنطن رواية أبوظبي. وقالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها "لم تطلب القبض على غفور"، وأحالت أية أسئلة أخرى إلى وزارة العدل، فيما لم ترد الوزارة على طلب للتعليق.

وصرحت الولايات المتحدة بأنها سعت للحصول على مزيد من المعلومات من السلطات الإماراتية بشأن اعتقال غفور، وبأنها زارت غفور في محبسه بالإمارات عدة مرات. ويُذكر أن مسؤولين من الولايات المتحدة حضروا جلسة الاستماع مع غفور، يوم 18 يوليو/تموز، دون التصريح بأي تفاصيل عمّا دار بالجلسة.

كما طالبت المنظمة الإمارات بالإفراج الفوري عن عاصم غفور، كما حثت الرئيس بايدن على إلغاء اجتماع مقرر له في السعودية مع رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان.

يشار إلى أن "غفور" عضو في مجلس إدارة منظمة الديمقراطية الآن للعالم العربي -التي تتخذ من واشنطن مقراً لها- وكان صديقاً مقرباً لخاشقجي، الكاتب المعارض والصحفي في The Washington Post، الذي قتله عملاء سعوديون في إسطنبول عام 2018. ومثّل "غفور" الراحلَ خاشقجي وخطيبته خديجة جنكيز.

تحميل المزيد