أقوى حركة لناقلات النفط منذ 25 عاماً.. شركات تكسب 40 ألف دولار يومياً وسط ارتفاع الطلب

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/09 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/09 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
ناقلة نفط تعبر مضيق هرمز - رويترز

تشهد ناقلات النفط التي تشحن الديزل والبنزين حركة قوية لم تشهدها منذ 25 عاماً على الأقل، بفعل الطلب القوي على الوقود ومسافات الإبحار الممتدة بعد الحرب الروسية في أوكرانيا، وفق ما ذكرته وكالة Bloomberg الأمريكية الإثنين 8 أغسطس/آب 2022. 

فقد كسبت ما تُسمى ناقلات المنتجات أكثر من 40 ألف دولار يومياً على مدار الأسابيع الـ14 الماضية، وهو إنجاز لم تسجل مثله البيانات منذ بداية عام 1997، وفقاً للأرقام الصادرة عن شركة Clarkson Research Services، وهي وحدة تابعة لأكبر سمسار سفن في العالم.

يأتي ذلك بعد أن تسبب اضطراب طرق التجارة منذ هجوم القوات الروسية على أوكرانيا في أواخر فبراير/شباط في ارتفاع أسعار النفط هذا العام. 

في حين بدأت أسعار النفط الخام في التراجع وسط مخاوف متزايدة من حدوث ركود، استفادت ناقلات الوقود في الوقت الحالي من أحد أكثر أسواق المنتجات المكررة إحكاماً على الإطلاق (حيث المنافسة شديدة والسيولة وفيرة وحجم التداول عالٍ).

فيما يقول محللون إنَّ حدوث اضطراب آخر في التدفقات الروسية قد يزيد من الزيادة في وقت لاحق من هذا العام.

حيث قال عمر نوكتا، باحث الشحن الرئيسي في شركة رأس المال السوقي الأمريكية Jefferies: "نحن في نموذج جديد يشهد أسعاراً أقوى. وأود القول إنَّ هوامش التكرير المرتفعة ستستمر في إبقاء نشاط التكرير مكثفاً؛ مما سيحافظ على المعدلات مرتفعة".

كما يرجح نوكتا أنَّ العقوبات المفروضة على إمدادات النفط الروسية، المقرر أن تدخل حيز التنفيذ في وقت لاحق من هذا العام، ستزيد من إحكام سوق المنتجات؛ مما يوفر دعماً إضافياً لأسعار الناقلات.

بينما أعلنت شركة Scorpio Tankers -التي تتخذ من موناكو مقراً لها- عن تحقيق أكبر أرباح ربع سنوية لها على الإطلاق الشهر الماضي.

ارتفاع الطلب العالمي على النفط

أدى الطلب العالمي المتزايد على المنتجات المكررة وخفض قدرة التكرير إلى زيادة الصادرات المنقولة بحراً، في حين كانت هناك زيادة في ما يُسمى بـ"طن/ميل"، وهو مقياس طلب يضاعف كمية البضائع حسب مسافة الشحن.

أشار رئيس شركة Scorpio Tankers، روبرت بوغبي، خلال إعلان الأرباح، إلى أنَّ الأسعار لم تكن قوية حتى عندما انخفض الطلب في عام 2020 بسبب الوباء وهرع التجار لتخزين الوقود على السفن في البحر، مضيفاً: "لم نشهد هذه المعدلات منذ أعوام 2004 و2005 و2006".

من المقرر أن يبلغ العديد من المالكين الآخرين عن أرباحهم في وقت لاحق من هذا الشهر. وقال المحللون في شركة Pareto Securities للأوراق المالية، الإثنين، إنَّ شركة Hafnia السنغافورية للشحن البحري ستنشر تقريراً قوياً عن الربع الثاني؛ "لكن هذا لا شيء مقارنة بما هو قادم". 

كما عملت شركة الاستثمار المصرفي الأمريكية Evercore ISI على ترقية شركة TORM Plc الرائدة في مجال شحن الطاقة والمنتجات البترولية في أواخر الشهر الماضي، وقالت إنَّ شركتي Ardmore Shipping وScorpio Tankers للشحن قد تشهدان "ارتفاعاً جوهرياً" على الرغم من مكاسب الأسعار السابقة.

حسب وكالة "بلومبرغ"، لا يقتصر ازدهار السوق على ناقلات المنتجات النفطية فحسب. فقد ارتفعت أيضاً عمليات نقل النفط الخام ارتفاعاً مطرداً في الأسابيع الأخيرة بعد أكثر من 18 شهراً من الأعمال الخاسرة.

فقد أظهر مقياس متوسط ​​أرباح الناقلات العملاقة يوم الجمعة 5 أغسطس/آب، أنها كانت إيجابية لأول مرة منذ يناير/كانون الثاني 2021.

تحميل المزيد