أول دفعة من حبوب أوكرانيا تتعثر في لبنان! مشترٍ رفض شراءها وأصحاب السفن يبحثون عن بديل له

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/09 الساعة 07:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/09 الساعة 07:51 بتوقيت غرينتش
تصدير القمح في أوكرانيا عبر الموانئ، أرشيفية/ رويترز

قالت سفارة أوكرانيا في بيروت الإثنين 8 يوليو/تموز 2022 إن المشتري اللبناني لأول شحنة حبوب تغادر أوكرانيا منذ الهجوم الروسي رفض شراء الشحنة؛ إذ أعرب المشتري عن قلقه من جودة الحبوب، بعدما تأخر شحنها خمسة أشهر.

موقع Middle East Eye البريطاني قال إن أصحاب السفينة الآن يبحثون عن مشترٍ جديد داخل لبنان أو الشرق الأوسط، وفقاً لما قاله وكيل شحن في إسطنبول على دراية بالموضوع لموقع Middle East Eye.

فيما قال وكيل الشحن لموقع Middle East Eye، شريطة عدم الكشف عن هويته: "الشركة صاحبة السفينة ليست راضية عما يحدث، فقد انتظرت ستة أشهر، وهذه تكلفة كبيرة".

والأسبوع الماضي، أصبحت سفينة رازوني Razoni التي ترفع علم سيراليون والمحملة بنحو 26 ألف طن من الحبوب، أول سفينة تنطلق من ميناء أوكراني منذ الهجوم الروسي. وانطلقت السفينة في الممر الآمن الذي أقره الاتفاق الذي اقترحته الأمم المتحدة بين موسكو وكييف وتم بوساطة تركية.

أوكرانيا لبنان القمح
حصاد القمح في أوكرانيا، أرشيفية/ رويترز

وبموجب هذا الاتفاق الذي وُقع الشهر الماضي، تأسس مركز قيادة مشترك (JCC) في إسطنبول يضم موظفين من الأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا وتركيا لمراقبة شحنات المواد الغذائية.

إذ قال وكيل الشحن إن المشتري اللبناني ربما يسعى لخفض السعر. وكان من المقرر أن تصل سفينة رازوني إلى لبنان يوم الأحد 7 أغسطس/آب، لكنها راسية حالياً قبالة الساحل الجنوبي لتركيا.

يأتي هذا في وقت أبحرت ثلاث سفن أخرى محملة بالحبوب من أوكرانيا يوم الجمعة 5 أغسطس/آب، لتتجه إلى تركيا وأسواق في أيرلندا وبريطانيا. وتوجد 13 سفينة أخرى تنتظر المغادرة، فيما قال الوكيل إنه لا يتوقع رفض الشحنات الأخرى لأنها حديثة العهد، على عكس شحنة رازوني.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة، تحدث مع موقع Middle East Eye، شريطة عدم الكشف عن هويته، إنه لا يستطيع التعليق على النشاط التجاري لأن دور مركز التنسيق المشترك ضمان العبور الآمن للسفن التي تحمل شحنات الحبوب من أوكرانيا.

تحميل المزيد