“أستمتع بسلب أرواح أبناء بلدي”! صاروخ يقتل ضابطة أوكرانية انشقت والتحقت بروسيا لقتل مواطنيها

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/05 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/05 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
الضابطة الأوكرانية المقدم أولغا "كورسا" كاشورا / منصات التواصل

لقيت القائدة العسكرية الروسية "أنثى الذئب" مصرعها في هجومٍ صاروخي، بعد أن تفاخرت بأنها كانت تستمتع بقتل الأوكرانيين.

تعتبر المقدم أولغا "كورسا" كاشورا أول قائدة عسكرية روسية أنثى تلقى مصرعها منذ بداية الهجوم الروسي في فبراير/شباط 2022. وتوفيت أولغا (52 عاماً) على الفور بعد أن ضرب صاروخٌ سيارتها في مدينة هورليفكا بمحافظة دونيتسك، وفق تقرير نشرته صحيفة The Times البريطانية الجمعة 5 أغسطس/آب 2022.

مقتل أنثى الذئب في حرب أوكرانيا

كانت أولغا أوكرانيةً من منطقة دونيتسك الانفصالية، التي أعلن مسؤولوها المؤيدون للكرملين استقلالها عن أوكرانيا. وساعدت أولغا في تأسيس الميليشيا المحلية وقيادة مئات الرجال في المعركة.

اكتسبت أولغا مكانةً شبه أسطورية بين الضباط والمجندين في الجيش الروسي أثناء الصراع. إذ ظهرت في مقاطع الفيديو الدعائية الخاصة بالكرملين، حيث أعربت عن استمتاعها بسلب أرواح أبناء وطنها. وقالت أمام الكاميرا في أحد المقاطع: "أستمتع بقتل الأوكرانيين في كل مرة".

يُذكر أن أولغا كانت قائدةً- في وقت وفاتها- لوحدة مدفعية متهمة بالقصف العشوائي للمدنيين.

اتهامات لـ"أنثى الذئب" بارتكاب جرائم

في سياق موازٍ اتهمت أوكرانيا أولغا بالتنكر في زي ضباط البلاد من أجل محاولة إبعاد مسؤولية جرائم الحرب عن روسيا، على حد تعبيرهم.

في حين وصفت أولغا، وهي أمٌّ لطفلين، نفسها بـ"أنثى الذئب" في وثائقي لشبكة Russia Today الروسية مؤخراً. وقالت إن أنثى الذئب "تحمي بيتها وأطفالها. ولا يدافع ذئبٌ عن أشباله بنفس قوة دفاع أنثى الذئب عن أشبالها في الطبيعة".

منحها الرئيس فلاديمير بوتين بعد وفاتها وسام "بطل الاتحاد الروسي"، الذي يعد أرفع أوسمة البلاد. وقال إن الوسام مُنِح لها تقديراً "لشجاعتها وبطولتها في تأدية الواجب العسكري".

تعد أولغا آخر قادة الجيش الروسي الـ97 الذين لقوا مصرعهم في الحرب، وثاني القادة الذين لقوا مصرعهم خلال الأسبوع الجاري بالتزامن مع تباطؤ الهجوم في منطقة دونيتسك، بينما تواجه روسيا هجوماً مضاداً أوكرانياً في خيرسون.

يُذكر أن الحرب تسببت في خسائر فادحة لكبار قادة بوتين، مع مصرع عشر الجنرالات على الأقل حتى الآن.

انشقاق والتحاق بالجيش الروسي

كانت أولغا مُحقِّقةً في الشرطة الأوكرانية بهورليفكا، قبل أن تنشق للانضمام إلى الجيش الروسي. كما كانت رئيسةً لاتحاد رفع الأثقال في دونيتسك.

بينما قال إيفان بريخودكو، عمدة هورليفكا: "توفيت بشكلٍ مأساوي امرأةٌ شجاعة وحكيمة كانت متواجدةً منذ تأسيس الميليشيا الشعبية في جمهورية دونيتسك الشعبية. إنها أولغا كاشورا المنتصرة التي لم تهتز أبداً".

فيما وصلت كاشورا إلى رتبة العقيد في الميليشيا الشعبية منذ عام 2015، وحُكم عليها غيابياً بالسجن 12 عاماً في أوكرانيا، كما جرت مصادرة ممتلكاتها "لمشاركتها في جماعة أو تنظيم إرهابي".

تحميل المزيد