“سيئة السمعة” وتذكِّر بالحقبة السوفييتية.. روسيا تستعد لافتتاح متاجر لبيع المنتجات الغربية للدبلوماسيين الأجانب

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/04 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/04 الساعة 17:32 بتوقيت غرينتش
روسيا تعاني من نقص في العملة الصعبة بسبب العقوبات الغربية/ getty inages

ستفتتح روسيا متاجر معفاة من الرسوم الجمركية، تبيع الواردات الغربية للدبلوماسيين مقابل العملات الأجنبية، في ممارسة ستذكِّر العديد من الروس بمتاجر البريوزكا سيئة السمعة التي جسدت الامتيازات الرسمية خلال الحقبة السوفييتية. 

 صحيفة The Guardian البريطانية قالت الأربعاء 3 أغسطس/آب 2022، إن هذه المتاجر، التي قد تفتح أبوابها بحلول الخريف، ستبيع البضائع المستوردة التي قد يصعب العثور عليها في المتاجر الروسية العادية، حيث تفر العلامات التجارية الأجنبية من البلاد بسبب الحرب في أوكرانيا.

لكن من أجل إجراء عملية شراء، سيتعين على الزائرين تقديم وثيقة رسمية؛ لإثبات أنهم دبلوماسيون أجانب أو موظفون في منظمة دولية أو أحد أفراد أسر هؤلاء. وستقبل المتاجر أيضاً الدفع بالدولار واليورو، على غرار متاجر البريوزكا كمغناطيس للعملة الأجنبية. 

حيث كتب سيرجي سميرنوف، رئيس تحرير صحيفة Mediazona الروسية، الذي كتب عن التشريع بعد إعلانه في صحيفة البرلمان الروسية الرسمية: "إنه الاتحاد السوفييتي تماماً". 

أصبحت الأسماء التجارية الغربية بالفعل أصعب في العثور عليها بالعديد من المتاجر في روسيا. توافد المتسوقون على المتاجر المملوكة لعلامات تجارية كبرى مثل H&M، حيث أعادت متاجر الملابس السويدية فتح أبوابها هذا الأسبوع، في عملية بيع نهائية لمخزونها قبل مغادرة البلاد إلى الأبد.

ستكون المتاجر المعفاة من الرسوم الجمركية مملوكة لشركة أنشأتها وزارة الخارجية الروسية وكيان آخر سوف يُختار عبر منافسة.

بينما ستشمل سلع المتاجر الكحول ومنتجات التبغ والمجوهرات ومستحضرات التجميل والعطور والحلويات، إضافة إلى الهواتف الذكية والساعات، حسبما أفادت صحيفة Mediazona. 

لم يتضح بعدُ ما إذا كانت السلع الإلكترونية ستشمل منتجاتٍ مثل أجهزة آيفون التي لم تعد تُستورد مباشرة إلى روسيا.

فيما تدرس وزارة الخارجية فتح متجر مُعفى من الرسوم الجمركية للدبلوماسيين الأجانب منذ عام 2015 على الأقل، بعد أن حظرت روسيا العديد من واردات المواد الغذائية الأوروبية كجزء من حزمة العقوبات المضادة بعد ضم شبه جزيرة القرم، وفقاً لمنافذ إخبارية روسية.

كان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، قد قال في خطاب عام 2014 حصل عليه موقع Gazeta.ru الإخباري الروسي، إن المتاجر ستساعد في تقليص "الخسائر المالية والتأخيرات" المرتبطة بتسليم البضائع إلى البعثات الدبلوماسية الأجنبية في روسيا، حسبما أفاد راديو أوروبا الحرة. 

تحميل المزيد