واشنطن تفرض عقوبات على عشيقة بوتين.. و24 كياناً مرتبطاً بتقنيات دفاعية وتكنولوجية روسية

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/02 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/02 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسلم الزهور إلى ألينا كاباييفا، نجمة الجمباز الإيقاعي الروسية/ GettyImages

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2022، عقوبات على صديقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهيرة كجزء من سلسلة من الإجراءات التي تستهدف النخب الروسية، في أحدث محاولة لإدارة جو بايدن لمعاقبة الكرملين على حربه المستمرة في أوكرانيا، بحسب شبكة سي إن إن الأمريكية.

الشبكة أشارت إلى أن ألينا ماراتوفنا كاباييفا، التي كانت تربطها علاقة عاطفية بالزعيم الروسي، عوقبت لكونها "كانت قائدة أو مسؤولة أو مسؤولة تنفيذية كبيرة أو عضواً في مجلس إدارة حكومة الاتحاد الروسي"، حسب بيان وزارة الخزانة.

إذ وصف البيان كاباييفا البالغة من العمر 39 عاماً، بأنها "تربطها علاقة وثيقة ببوتين"، وهي عضو سابق في مجلس الدوما، و"الرئيسة الحالية لمجموعة الإعلام الوطني، وهي إمبراطورية مؤيدة للكرملين من مؤسسات التلفزيون والإذاعة والمطبوعات".

وفي أبريل/نيسان، ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن معاقبة كاباييفا كانت قيد النظر من قبل الولايات المتحدة، ولكن كان هناك قلق من أن مثل هذه الخطوة ستؤجج التوترات نظراً لقربها من بوتين.

وفي وقت سابق، فُرضت عقوبات على كاباييفا من قبل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة.

عقوبات ضد الأوليغارشية 

وإلى جانب كاباييفا، أعلنت وزارة الخزانة عن عقوبات ضد عدد من الأوليغارشية الأخرى، وهي شركة رئيسية لإنتاج الصلب واثنتين من الشركات التابعة لها وكذلك مؤسسة مالية متهمة بإدارة عملية تهرب من العقوبات ومديرها العام.

وفي بيان منفصل، أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، فرض عقوبات على ثلاثة من الأوليغارشية، وهي شركة روسية مملوكة للدولة تشرف عليها وزارة النقل، و"أربعة أفراد وكيان واحد يعمل بشكل غير قانوني في الأراضي الأوكرانية بالتعاون مع روسيا"، و24 كياناً مرتبطاً بتقنيات دفاعية وتكنولوجية روسية.

قيود على مسؤولين دعموا روسيا

بلينكن قال إن الولايات المتحدة فرضت أيضاً قيوداً على تأشيرات 893 من مسؤولي الاتحاد الروسي و"31 مسؤولاً حكومياً أجنبياً عملوا لدعم ضم روسيا المزعوم لمنطقة شبه جزيرة القرم في أوكرانيا، وبالتالي هددوا أو انتهكوا سيادة أوكرانيا".

وتستهدف العديد من العقوبات التي أعلنتها الولايات المتحدة الأوليغارشية الذين سبق أن فرض عقوبات عليهم من قبل حلفاء مثل المملكة المتحدة وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي، وتأتي العقوبات مع دخول الحرب في أوكرانيا شهرها السادس.

وفي بيان لوزيرة الخزانة جانيت يلين، قالت: "بينما يعاني الأبرياء من الحرب العدوانية الروسية غير القانونية، أثرى حلفاء بوتين أنفسهم ومولوا أساليب الحياة الفخمة. ستستخدم وزارة الخزانة كل أداة تحت تصرفنا للتأكد من محاسبة النخب الروسية وممكّني الكرملين على تواطئهم في حرب أودت بحياة عدد لا يحصى من الأرواح".

القلة الذين أقرت الخارجية الأمريكية عقوبات عليهم، الثلاثاء، هم أندريه إيغورفيتش ميلنيشنكو، وألكسندر أناتوليفيتش بونومارينكو، وديمتري ألكساندروفيتش بومبيانسكي.

تحميل المزيد