أمريكا تخشى “عمليات انتقامية”.. حذرت مواطنيها من اغتيالات وأعمال خطف بعد مقتل الظواهري

عربي بوست
تم النشر: 2022/08/03 الساعة 05:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/08/03 الساعة 11:31 بتوقيت غرينتش
أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الذي تم اغتياله/ مواقع التواصل

تخشى الولايات المتحدة الأمريكية من هجمات انتقامية تستهدف مواطنيها حول العالم، بعد إعلان واشنطن مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، وهو ما دفع وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء 2 أغسطس/آب 2022، لتحذير رعاياها.

حيث قالت الخارجية الأمريكية، في بيان، إن مقتل أيمن الظواهري قد يدفع مؤيدي "القاعدة" لاستهداف المنشآت أو المواطنين الأمريكيين، وأضافت أن الهجمات قد تتضمن عمليات انتحارية واغتيالات وأعمال خطف وتفجيرات.

أضاف البيان أن "وزارة الخارجية تعتقد أن هناك احتمالاً أكبر لحدوث أعمال عنف ضد أمريكا، بالنظر إلى مقتل أيمن الظواهري في 31 يوليو/تموز 2022".

كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أعلن في ساعة مبكرة من فجر الثلاثاء، مقتل زعيم تنظيم القاعدة، في غارة أمريكية في 31 يوليو/تموز الماضي، وهي العملية التي استعملت فيها واشنطن طائرة مسيّرة مزودة بصاروخ قالت إنه استهدف منزل زعيم القاعدة في كابول.

بينما قال متحدث باسم البيت الأبيض إن الولايات المتحدة ليس لديها تأكيد من خلال تحليل الحمض النووي لمقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في قلب كابول، لكنها تأكدت من هويته من خلال مصادر أخرى.

كما أوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، في مقابلة مع شبكة فوكس: "ليس لدينا تأكيد من خلال تحليل الحمض النووي. لن نحصل على هذا التأكيد. بصراحة تامة، استناداً إلى معلومات من مصادر ووسائل عديدة، لسنا بحاجة إلى ذلك".

أضاف المسؤول الأمريكي: "لدينا تأكيد بالمشاهدة، ولدينا أيضاً تأكيد من خلال مصادر أخرى". وقال كيربي أيضاً إن تنظيم القاعدة ما زال يحتفظ بوجود صغير في أفغانستان.

فيما لم تؤكد حكومة طالبان مقتل الظواهري، وهو طبيب مصري كانت أمريكا قد رصدت مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يساعد في الوصول له، والذي ساعد في تنسيق هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة، والتي أودت بحياة زهاء ثلاثة آلاف شخص.

كما قال مسؤولون أمريكيون، تحدثوا شريطة عدم كشف هوياتهم، إن الظواهري قُتل عندما خرج إلى شرفة منزله الآمن في كابول صباح الأحد، وأُصيب بصواريخ هيلفاير أطلقتها طائرة مُسيرة أمريكية.

بينما قال الرئيس الأمريكي، في تصريحات بثها التلفزيون من البيت الأبيض الإثنين: "الآن تحققت العدالة، ولم يعد لهذا الزعيم الإرهابي وجود. بغض النظر عن الوقت الذي يستغرقه الأمر، وبغض النظر عن المكان الذي تختبئ فيه، إذا كنت تمثل تهديداً لشعبنا، فستجدك الولايات المتحدة وتقضي عليك".

كما أوضح بايدن أنه أعطى الإذن بالضربة الدقيقة بعد شهور من التخطيط، وقال إن الهجوم لم يسفر عن ضحايا من المدنيين أو أفراد من عائلة الظواهري.

تحميل المزيد